الأحد 21 يوليو

تعدين وطاقة

بدء العمل في مشروع محطة انتاج الطاقة من الرياح بخليج السويس خلال اسابيع


إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح

قررت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بدء تشغيل مشروع طاقة الرياح بسعة 250 ميجاوات في مجمع خليج السويس على ساحل البحر الأحمر، بتكلفة إجمالية تتجاوز 6 مليارات جنيه خلال الأسابيع القادمة.

يتضمن مجمع خليج السويس لطاقة الرياح قدرات انتاجية تجاوزت 3000 ميجاوات تنفذ أغلبها من قبل شركات خاصة داخلية ودولية، مما يعكس جاذبية الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة في مصر كما تأتي هذا الخطوة في إطار جهود تعزيز قدرة مصر على توليد الطاقة المتجددة.

وأظهرت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أداءً قويًا خلال العام المالي 2022/2023، حيث بلغت إيراداتها حوالي 3 مليار جنيه، متجاوزة المستهدف بزيادة تجاوزت 670 مليون جنيه، وحققت صافي أرباح بلغت 268 مليون جنيه. وذلك على الرغم من التحديات الناتجة عن الأحداث العالمية مثل الحرب الروسية الأوكرانية.

وكان مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، قد عقدا اجتماعا استعرض فيه المركز المالي للهيئة وأداء الهيئة في مجال توليد الكهرباء من مصادر متجددة. حيث تمت زيادة القدرات المركبة لمحطات توليد الكهرباء من الرياح والشمس التابعة للهيئة إلى حوالي 1340 ميجاوات، مما ساهم في توفير أكثر من 645 ألف طن من البترول مكافئ بالإضافة إلى بدء تشغيل مشروع الخلايا الشمسية بسعة 50 ميجاوات في منطقة الزعفرانة بمحافظة السويس، باستثمار يتجاوز 500 مليون جنيه. الأمر الذي يعكس النجاح الذي حققته هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة كإحدى نماذج النجاح للمؤسسات الحكومية في مصر.