الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

أحمد السبكي يُشيد بمشروع EH-QIPS وتأثيره على جودة الرعاية الصحية


مشروع EH-QIPS

عقد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، الاجتماع الرابع للجنة التنسيقية المشتركة لتطبيق مشروع التعاون الفني للوكالة “EH-QIPS” لتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات، بحضور شينو ماساو، الممثل الأول لمكتب وكالة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” بالقاهرة.

وأعرب السبكي، عن سعادته بحضور الجميع، وكذلك انطباعه الإيجابي حول تقدم العمل في مشروع “EH-QIPS”، مشيدًا بالأعمال الأخيرة التي تمت في المشروع وأثرها الإيجابي في تحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات المصرية والتابعة لهيئة الرعاية الصحية في مختلف محافظات التأمين الصحي الشامل.

وأشار أحمد السبكي، إلى أن المشروع قد حقق تقدمًا ملحوظًا ونجاحًا، موجهًا الشكر لتضافر جهود الجميع من الجانبين المصري والياباني ودعمهم المستمر لتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات.

وتناول الإجتماع، عرضًا تقديميًا حول الخطوط العريضة والتقدم المحرز في مشروع “EH-QIPS”، والإنجازات التي تم تحقيقها حتى الآن، حيث تم الانتهاء من المرحلة الثانية من المشروع المبني على تطبيق الأنشطة المطورة لنظام “5S-KAIZEN-TQM” لتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات في 50 مستشفى حكومي تنتمي للقطاعات الصحية المصرية المختلفة، سواء التابعة لوزارة الصحة والسكان والجهات التابعة لها بـ “أمانة المراكز الطبية المتخصصة، الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، الهيئة العامة للتأمين الصحي”، أو التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل، من خلال تعزيز تطبيق الأنشطة المطورة “Kaizen”، وأدوات تحسين بيئة العمل “5S”، وتعزيز القدرة التنفيذية والإشرافية على إدارة المستشفى والجودة وسلامة المرضى.

كما أشار، إلى أن مشروع “EH-QIPS” يهدف لتأهيل 17 كادرًا صحيًا بالقطاع الحكومي لتطوير منظومة الجودة وسلامة المرضى بالمستشفيات الحكومية.

كما أشار إلى ارتفاع نسبة التزام المستشفيات المستهدفة بمشروع “EH-QIPS” بإعداد خطة سنوية لتحسين الجودة إلى 88%، وتقييم أداء تنفيذ الخطة السنوية بنسبة 98%، وكذلك ارتفاع نسبة التزام المستشفيات المستهدفة بمشروع “EH-QIPS” بالاجتماع الدوري للجنة الشهرية لمتابعة وتقييم أداء الجودة في المستشفى إلى 92%.

وتجدر الإشارة، إلى أن مشروع “EH-QIPS” مبني على تطبيق الأنشطة المطورة لنظام “5S-KAIZEN-TQM” والمتعلقة بتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات، ويستهدف 50 مستشفى تنتمي للقطاعات الصحية المختلفة بمصر، ويتضمن المشروع ثلاث مراحل، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية، فيما بدأ تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع منذ بداية شهر يونيو العام الجاري.