الخميس 09 مايو

سيارات

مصادر : تجار "الميكروباص" يخفضون أسعار المركبات بقيمة 30 ألف جنيه


ميكروباص زيمكس

كشفت مصادر ذات صلة بقطاع السيارات، عن اتجاه عدد من الوكلاء والتجار إلى تخفيض أسعار مركبات النقل الجماعى "الميكروباص" بقيمة تصل إلى 30 ألف جنيه، بالتزامن مع ركود المبيعات وتراجع حجم الطلب من قبل المستهلكين.

وقالت المصادر، إن سوق الميكروباص أصيبت بحالة من الجمود في حركة المبيعات بعد ارتفاع الأسعار، وعدم استقرارها بين شركات التوزيع والتجار، موضحةً أن الفترة الماضية شهدت تفاوتًا كبيرًا في القيم المالية لمركبات النقل الجماعي، مما أثر بالسلب على القرارات الشرائية للمستهلكين.

ولفتت المصادر، إلى أن شركة المجموعة المتحدة “القصراوي جروب” وعدد من التجار أعلنوا عن تخفيض أسعار ميكروباصات "كينج لونج" و"جولدن دراجون" و"تويوتا" بقيمة تصل إلى 30 ألف جنيه خلال الأيام الماضية.

وأشارت المصادر، إلى أنه على الرغم من ارتفاع تكلفة إنتاج “الميكروباص” ونقص المخزون من المكونات والأجزاء المستخدمة فى عمليات التصنيع لدى المنتجيين المحلين إلا أنهم قد اضطروا إلى تخفيض الأسعار، بهدف الترويج وبيع المركبات، وتدبير سيولة مالية يمكن من خلالها سداد تكاليف التشغيل.

وبحسب تقرير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"،  تراجعت مبيعات مركبات النقل الجماعي "الميكروباص" خلال النصف الأول من العام الحالى، بنسبة %59 لتصل إلى 1116 وحدة، مقارنة بنحو 2751 مركبة فى الفترة المقابلة من العام السابق.

والعلامة الصينية كينج لونج على مبيعات مركبات النقل الجماعى في مصر خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، بعدما استحوذت على حصة سوقية %40، من جملة مبيعات القطاع، مسجلة نحو 495 مركبة.

وحلت تويوتا فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %32 بإجمالي بيع 390 مركبة، تبعتها جولدن دراجون فى المركز الثالث بحصة بلغت %14 بواقع 176 وحدة.

وحصدت فوتون المرتبة الرابعة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لمركبات النقل الجماعى الميكروباص في مصر بحصة سوقية %14 مسجلة نحو 172 مركبة خلال الفترة من يناير حتى يوليو الماضى.