الثلاثاء 21 مايو

زراعة وصناعة

الزراعة تكشف عن خطتها للوصول بمعدلات انتاج الدواجن إلى 2.5 مليار طائر سنويا


مزارع الدواجن

كشفت وزارة الزراعة عن استراتيجية طموحة لزيادة معدلات انتاج الدواجن والوصول بمعدلات الإنتاج لنحو 2.5 مليار طائر سنويا مقابل 1.5 مليار طائر.

وقالت مصادر مطلعة على الخطة التي تم عرضها على اتحاد منتجي وشعبة دواجن القاهرة وعدة أطراف أخرى إن الاستراتيجية تتضمن خطة لزيادة حجم انتاج البيض إلى 21 مليار بيضة بدلا من 13 مليار بيضة حاليا.

وسجل اسعار الدواجن في مصر انخفاضا بنسبة 30% ووصل سعر الكيلو لنحو 65 جنيها وذلك عقب انخفاض أسعار العلف بنسبة 33% وتشير بعض الأرقام على خروج نحو 40% من منتجي الدواجن خارج السوق نتيجة للاضطرابات التي شهدتها الأسواق حيث يعمل قطاع الدواجن بقوة 60% من قدراته فقط.

وكشفت المصادر عن قيام اتحاد منتجي الدواجن بتقديم قائمة بمطالب حيوية وعاجلة إلى وزارة الزراعة من أجل إعادة تنشيط عمليات انتاج الدواجن تتضمن تثبيت أسعار الأعلاف من خلال التوسع في انتاجها محليا وتقليص الاعتماد على المستورد منها قدر الإمكان مع تيسير عمليات الاستيراد من الخارج لسد الاحتياجات المحلية.

وقالت المصادر إن منتجي الدواجن طالبوا بتقديم حزم حوافز من أجل تشجيع صغار المربين على الدخول في دائرة الإنتاج من خلال قروض ميسرة بفائدة منخفضة ومنحهم إعفاءات ضريبية مشجعة.