الأحد 28 ابريل

بنوك وبورصة

البنك المركزي يطلق باقة خدمات جديدة للأميين وكبار السن في إطار الشمول المالي


البنك المركزي المصري

أطلق البنك المركزي المصري، عدد من التسهيلات للأميين وكبار السن من (65 عاما فأكثر) ممثلة في عدد من الخدمات والمنتجات المصرفية من خلال تطبيق بعض المحددات التي يتعين على البنوك اتباعها وتطبيقها خلال مدة لا تتجاوز شهر من صدور القرار.

وأوضح المركزي، في تقرير ، أن ذلك يأتي في إطار جهود الشمول المالي وتضمين جميع فئات المجتمع بالقطاع المصرفي، والذي تبين من خلال الرصد لوجود بعض التحديات والصعوبات التي تواجه تلك الفئات عند تعاملاتهم مع البنوك.

واشار التقرير إلى البنود المحددة من قبل البنك المركزي لإلزام البنوك بها لتيسير حصول العملاء من الأميين وكبار السن على المنتجات والخدمات المصرفية وتحديدا البنود التالية:

أولا الخاص بالقواعد العامة: تحديث نظام قاعدة بيانات البنك بحيث تعكس فئة “كبار السن”، مع مراعاة تحديث نظام قاعدة بيانات العملاء من الأميين لدى تحديث بياناتهم.

ثانياً الخاص بإجراءات العناية الواجبة: قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات، أخذا بعين الاعتبار إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ثالثاً الخاص بمبدأ العدالة والإنصاف: المتضمن إمكانية استعانة العميل بمساعد من داخل الفرع وكذلك تقديم المساعدة عند ملء الاستثمارات والنماذج الخاصة بهولاء العملاء، على أن يتم ذلك من قبل اثنين من موظفي البنك مجتمعين، بالإضافة إلى الشهود في حال طلب العميل ذلك.

رابعاً الخاص بالإفصاح والشفافية: توثيق المعاملات المصرفية التي يقوم بها العملاء من الأميين– بعد الحصول على موافقتهم- بالصوت أو الصورة وذلك للتعاملات التي تتم داخل الفرع وبالشكل المباشر إتاحتها في أي وقت وتأمينها.

خامساً الخاص بتهيئة البنية التحتية: يٌفضل تقديم خدمة الشباك الواحد بكافة الفروع لتقديم كافة الخدمات لكبار السن وإمكانية السحب النقدي لهم من داخل الفرع دون التقيد بالانتظار وتوفير أرقام انتظار خاصة منفصلة عن العملاء العاديين.

البند 9 من خامساً الخاص بتهيئة البنية التحتية: يُسمح للبنك بإجراء زيارات منزلية لكبار السن من قبل موظفي الفرع لتقديم الخدمات المصرفية، مع ضرورة وضع الضوابط والإجراءات لهذه الزيارات، كما يُمكن استخدام قنواته الإلكترونية المتنقلة للوصول لهم إذا استدعت الحالة.