الأربعاء 19 يونيه

تعدين وطاقة

تحالف من ثلاث شركات يوقع عقود إتاحة الأرض المخصصة لبناء محطة رياح بسوهاج


محطة رياح بسوهاج

وقعت هيئة تنمية الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لتنفيذ مشروع لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح مع تحالف مكون من ثلاث شركات أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، وENGIE الفرنسية، وToyota Tsusho اليابانية وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة المزمع إنشاؤها بمنطقة غرب سوهاج ثلاثة جيجاوات وقادرة على توفير طاقة نظيفة لمليوني منزل كما يمكنها خفض الانبعاثات الكربونية بمعدل 6.5 مليون طن سنويا.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة إن المحطة ستوفر أكثر من سبعة آلاف فرصة عمل كما يأتي هذا الاتفاق في إطار برنامج تعزيز قدرات مصر الإنتاجية من الطاقة النظيفة بهدف خفض الانبعاثات الكربونية وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي والوصول بحجم إنتاج الطاقة النظيفة إلى 42٪ بحلول عام 2035.

يشار إلى أن الوثيقة التي تم توقيعها بين الطرفين تأتي تنفيذا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال مؤتمر المناخ الذي استضافته مدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر الماضي.