الخميس 18 ابريل

تقارير

مصر تجتذب 5 مليارات دولار قبل يونيو المقبل عبر خطة موسعة


الغاز الطبيعى

تتبنى مصر خطة موسعة لجذب 5 مليارات دولار قبل يونيو 2024 ، تجسدت في 5 عوامل ركيزة تم رصدها في التقرير التالي :

استثمارات جديدة لاكتشاف الغاز في مصر 

اكتشافات طاقية جديدة يرتقب الإعلان عنها في مصر، مع ضخ استثمارات تقدر بنحو 8 مليارات دولار العام الحالي في قطاع النفط والغاز.

ووفق تصريحات وزير البترول، طارق الملا، فإن حجم استثمارات الشركات خلال العام المالي 2023/2024 يبلغ نحو 8 مليارات دولار، تتوزع على مجالات البحث والاستكشاف والتنمية والتشغيل.

وأضاف الملا، أن مصر تعمل حاليا على تنمية حقول "نرجس وساتيس ونور" في البحر المتوسط وشرق دمنهور في دلتا النيل و"فراميد والأبيض" في الصحراء الغربية". 

يذكر أن الدولة المصرية، خلال مؤتمر الأطراف COP27 وقعت نحو 23، مذكرة تفاهم لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، منها 9 اتفاقيات إطارية مع كبرى الشركات العالمية بإجمالي استثمارات 80 مليار دولار.


مكاسب مصر من البريكس 

أعلن قادة بريكس، عن انضمام 6 دول جديدة إلى التكتل الاقتصادي، من بينهم 3 دول عربية هم مصر والسعودية والإمارات، في خطوة تستهدف تقوية التحالف وتعزيز دوره العالمي.

وقال المركز إن "استهداف التكتل تقليل التعاملات البينية بالدولار الأميركي سيخفف من الضغط على النقد الأجنبي في مصر الذي يمثل الدولار الحصة الكبرى منه، وهو ما يصب في صالح تحسين عدد من المؤشرات الاقتصادية المحلية".

وأضاف أن "وجود مصر كدولة عضو ببنك التنمية التابع لتكتل البريكس سيمنح فرصا للحصول على تمويلات ميسرة لمشروعاتها التنموية، بالإضافة إلى أن وجودها داخل التكتل يعني استفادتها من ثمار نجاح مستهدفاته التي تقترب من التحقق، فيما يخص خلق نظام عالمي يمنح مزيدا من الثقل للدول النامية والناشئة".


بدء العد التنازلي لمؤشر الجنيه 

تراجع الجنيه بنحو 50 بالمئة منذ مارس 2022 بعد أن كشفت الأزمة الأوكرانية عن نقاط ضعف في الاقتصاد المصري.

ووافق صندوق النقد الدولي في ديسمبر على قرض لمصر في إطار "تسهيل الصندوق الممدد" بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أن يُصرف على مدى 46 شهرا. غير أن المراجعة الأولى لهذا البرنامج أُرجئت وسط حالة عدم يقين بشأن تعهد مصر بالانتقال إلى سعر صرف مرن. 


تراجع معدل البطالة في مصر. 

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء إن معدل البطالة في مصر، تراجع إلى 7% في الربع الثاني من عام 2023 بانخفاض 0.1% عن الربع السابق.

جدير بالذكر أن معدل البطالة في مصر بلغ 7.1% خلال الربع الأول من 2023 في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار من 7.2% في الربع السابق، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.


اكتشاف بترولي هام في منطقة خليج السويس 

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في بيان الثلاثاء، عن كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم وطويلة غرب في خليج السويس.

قال وزير البترول، طارق الملا، خلال اجتماع مع مسؤولي شركة أباتشي الأمريكية المنتجة للنفط والغاز إن هناك تنسيق بين قطاع البترول وأباتشي للاستمرار في ضخ المزيد من الاستثمارات وحفر المزيد من الآبار لزيادة معدلات الإنتاج بما يحقق مصلحة الطرفين


استثمارات أمريكية تتعمق في مصر 

تعتزم شركة "أباتشي" الأمريكية المنتجة للنفط والغاز استثمار 1.4 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل، بحسب ما قاله جون كريستمان الرئيس التنفيذي للشركة خلال اجتماع يوم الأحد مع رئيس الوزراء.

وتتوقع مصر جذب استثمارات من الشركات الأجنبية في العام المالي الجاري 2023-2024 (الذي بدأ في يوليو الماضي) في حدود 8 مليار دولار في مجالي الطاقة والتعدين، بما في ذلك عمليات البحث والاستكشاف والتنمية والتشغيل، بحسب تصريحات لوزير البترول في يوليو الماضي.