الخميس 16 مايو

أخبار عامة

الري : إنشاء 7 محطات مياه شرب جوفية تعمل بالطاقة الشمسية


الطاقة الشمسية

كشفت وزارة الموارد المائية والري، عن استهداف تنفيذ استثمارات بقيمة 159.6 مليون جنيه فى دول حوض النيل، خلال العام المالى الحالى، فى إطار تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية.

وأوضحت تقارير صادرة عن الوزارة، أن المبلغ المذكور موجه لعدد من المشروعات الجارى استكمالها وأخرى جديدة، منها إنشاء 7 محطات مياه شرب جوفية تعمل بالطاقة الشمسية بمدينة (بنتيو)، وإنشاء الجسر الواقى (بمدينة بور) بجنوب السودان، واستكمال أعمال الرى المصرى بالسودان، وأعمال الهيئة الفنية الدائمة لمياه النيل.

وأشارت التقارير، إلى أن الوزارة أبرمت خلال السنوات الماضية عددا من اتفاقيات التعاون الثنائى مع دول الحوض، منها تنفيذ مشروع تطوير وإدارة الموارد المائية بتكلفة إجمالية قدرها 5.5 مليون دولار، إضافة إلى عدد من البرامج الهادفة إلى تطبيق الأنظمة المناسبة لاستخدام الموارد وحفر الآبار الجوفية، وبناء سدود لحصد مياه الأمطار.

وأشارت التقارير، إلى أن الوزارة تستهدف خلال العام المالى الجارى تعزيز استثمارات مشروع استكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء بنحو مبلغ 1.8 مليار جنيه.

وأوضح أن المشروع يشمل البنية الأساسية وتنفيذ مآخذ، ومد الشبكات والخطوط اللازمة لتوصيل المياه للأراضى بمنطقتى رابعة وبئر العبد لتنمية منطقة شمال سيناء لسرعة البدء فى استصلاحها واستزراعها.

يذكر أن مشروع تنمية سيناء يستهدف استصلاح وزراعة 400 ألف فدان بالمحافظة، اعتمادًا على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى بعد خلطها بمياه النيل، سعيًا لخلق مجتمع زراعى صناعى تنموى متكامل.