الخميس 16 مايو

زراعة وصناعة

الزراعة : إنتاج العنب المصري يتخطى الأرقام القياسية هذا الموسم


العنب المصري

كشفت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، عن تسجيل العنب المصري أرقام قياسية من حيث الانتاج، خلال الموسم الجارى بنحو 1.7 مليون طن، مشيرة إلى أن أبرز الأصناف المنتجة هى فليم وكريمسون وإيرلى وطومسون.

وأوضح التقرير الصادر عن الإدارة، أن مصر تعد من أبرز الدول فى إنتاج وتصدير العنب ، وأكثر المناطق التى تقوم بزراعته فى العديد من المناطق مثل طريق مصر –إسكندرية الصحراوى والخطاطبة ومطروح والمنيا.

وكانت صادرات العنب قفزت إلى ما يزيد عن 125 ألف طن منذ بداية العام الجارى وحتى الآن مقارنة مع 146 ألف طن خلال العام الماضى بالكامل.

وأفاد التقرير بأن أبرز الدول التى يتم التصدير لها هى المملكة المتحدة والسعودية وروسيا وألمانيا وغيرها، موضحا أن المزارعين طبقوا المعايير الزراعية الجيدة التى انعكست على جودة المحصول.

وأضافت إدارة الحاصلات البستانية أن صادرات العنب المصرى تشهد زيادة وإقبالا كبيرا من المستهلكين فى الخليج والدول الأوروبية خلال الفترة الحالية فى ظل تحسن جودة الإنتاج الموسم الجارى.

ومن جانبه، كشف السيد القصير،  وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن أن الصادرات الزراعية تجاوزت 5 ملايين طن لأول مرة منذ بداية العام وبزيادة قدرها 760 ألف طن عن الفترة ذاتها من العام الماضى ، مع اقتراب حجم صادرات البطاطس من الـ900 ألف طن لأول مرة فى تاريخ الصادرات الزراعية.

ولفت إلى أن صادرات الموالح تخطت حاجز المليون و 900 ألف طن لأول مرة فى تاريخ الصادرات المصرية.

وبلغ إجمالى الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 26 يوليو 2023 حوالى 5 ملايين و15 ألفا و764 طنا من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 760 ألفا و626 طنا عن العام الماضى الذى بلغت فيه حوالى 4 ملايين و255 ألفا و138.