الجمعة 03 مايو

تعدين وطاقة

مسؤول حكومي : "البترول" تعلن عن امتيازات بحث وتنقيب جديدة خلال الربع الأخير من 2023


وزارة البترول

كشف مسؤول حكومي بارز، عن استعداد الحكومة -ممثلة فى وزارة البترول لطرح 10 قطاعات جديدة للبحث والتنقيب عن البترول جنوبا، ضمن المزايدة العالمية المرتقبة لشركة جنوب الوادى القابضة، وفقا لتصريحات مسئول حكومى رفيع المستوى.

وأوضح المسؤول، خلال تصريحات، أنه تم الاستقرار على طرح ما لا يقل عن 10 قطاعات (امتيازات) ضمن المزايدة العالمية المرتقبة، مشيرًا إلى أن "جنوب الوادى القابضة للبترول" انتهت من جميع الإجراءات والموافقات الخاصة بالمزايدة العالمية الجديدة.

ولفت المسؤول، إلى أن الشركة تنتظر حاليا تحديد وزارة البترول والثروة المعدنية التوقيت النهائى للإعلان رسميا عن المزايدة، مرجحًا الإعلان عن تفاصيل طرح المزايدة ودعوة الكيانات العالمية للاشتراك فيها خلال الربع الأخير من العام الحالي، وإن كان من الوارد أن يتم التبكير بالموعد الشهر المقبل، وفقا لرؤية وزارة البترول.

ولفت المسئول إلى أن الامتيازات التى سيتم طرحها فى المزايدة العالمية تقع فى نطاق عمل شركة جنوب الوادى القابضة للبترول تحت خط عرض 28.

ومن المتوقع أن تلقى المزايدة الجديدة إقبالا واسعا من قبل الشركات الأجنبية العاملة بقطاع البترول، وسط توقعات بتقدم كيانات جديدة لاقتناص امتيازات فى المزايدة للمرة الأولى.

يذكر أن وزارة البترول، مطلع مارس الماضى، قامت بالإعلان عن أول مزايدة عالمية من نوعها لتنمية الحقول المتقادمة بخليج السويس والصحراء الشرقية عبر بوابة مصر الإلكترونية.

وتستهدف وزارة البترول زيادة الإنتاج المحلى من الخام، عقب إعداد حزمة من الاتفاقيات الجاذبة للاستثمار الأجنبي.

وسجل إجمالى إنتاج مصر من الثروة البترولية خلال عام 2022 قرابة 79.5 مليون طن، بواقع 27.8 مليون زيت خام ومتكثفات، وحوالى 50.6 مليون غاز طبيعي، و 1.1 مليون بوتاجاز، بخلاف البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير والتصنيع.