السبت 27 ابريل

تعدين وطاقة

تدشين محطتين شمسيتين بالوادي الجديد بتكلفة 12 مليار جنيه


محطة طاقة شمسية

كشفت مصادر مطلعة، على اختيار تحالف شركتى "سمارت للحلول الهندسية SES المصرية" وFrenell الألمانية شركة بتروجيت لتكون مقاولًا لتدشين أول محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية بنظام المركزات الشمسية فى محافظة الوادى الجديد، بإجمالى قدرات تصل إلى 70 ميجاوات.

وأوضحت المصادر، أن شركة بتروجيت تجرى مفاوضات حاليًا مع الكيانات المالكة للمشروعين حول إمكانية تصنيع بعض المعدات داخل السوق المحلية، بدلاً من استيرادها لخفض التكلفة.

وأضافت المصادر أن استثمارات المشروع تصل إلى 340 مليون يورو، ما يوازى نحو 12 مليار جنيه، كما أن التمويل سيكون عبر الشريك الألمانى.

وأزاحت المصادر، الستار عن تفاصيل المحطتين سيتم تدشينهما بمحافظة الوادى الجديد، الأولى فى أبو منقار بقدرة 50 ميجاوات، والثانية بمنطقة مفيض باريس، بواقع 20 ميجاوات.

ومن المقرر أن يتم بيع الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطتين لصالح المستثمرين الزراعيين فى المحافظة، كما أن الشركة تسعى فى الفترة الحالية للحصول على الأرض الخاصة بالمشروعين، تمهيدًا للبدء فى تدشين الإنشاءات.

وسيتم تنفيذ المحطتين في نحو 20 شهرًا من بدء العمل، باستخدام تكنولوجيا ألمانية، ما يسهم فى توطين هذه الصناعة فى السوق المصرية.

وذكر تقرير صادر عن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة تصل لأكثر من 4400 جيجاوات ساعة، كما يتم تنفيذ مشروعات أخرى حاليًا بقدرات حوالى 700 ميجاوات ما يؤدى إلى خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، بما يقارب 11.7 مليون طن، وإحداث وفر فى الوقود بحوالى 4.6 مليون طن مكافئ نفط.