السبت 27 ابريل

تعدين وطاقة

مصر تحقق إيرادات ضخمة من صادرات الغاز بقيمة 8.4 مليار دولار


الغاز الطبيعى

كشف مصدر مطلع بقطاع الطاقة في مصر، عن تحقيق مصر إيرادات ضخمة من صادراتها من الغاز المسال العام الماضى بقيمة 8.4 مليار دولار، عندما تراوح متوسط أسعار الغاز بين 25-30 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وأشار المصدر، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة ملحوظة فى حجم الطلب العالمى على الغاز الطبيعى خلال موسم الشتاء، مما يعنى فرصة لنفاذ كميات كبيرة من الغاز المسال من مصر للقارة العجوز.

وأكد المصدر على أن بدء ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى فى أوروبا، والتحوط العالمى لاستقبال موسم الشتاء يبشر بعودة صادرات مصر من الغاز المسال للانتعاش خلال الفترة المقبلة بعد شهور من التوقف.

وأوضح المصدر ، أن الفترة الراهنة تشهد تحسناً ملحوظاً فى درجات الحرارة، ومع حلول فصل الشتاء ستعاود مصر تصدير الغاز لأوروبا، والتى تستحوذ على نصيب الأسد من صادرات مصر من الغاز المسال بنسبة تتجاوز %70.

وتشير الإحصاءات أن صادرات مصر من الغاز الطبيعى ستنخفض من حيث القيمة خلال العام الجارى، لا سيما مع تسجيل متوسط سعره نحو 10 دولارات منذ مطلع 2023.

وشهد النصف الأول من عام 2023 تراجع صادرات الغاز المسال من مصر إلى 2.9 مليون طن مقابل 3.9 مليون فى 2022، بانخفاض %25 على أساس سنوي، وفقًا لبيانات تتبّع السفن التى جمعتها شركة "إنرجى أوتلوك أدفايزرز".

يذكر أن مصر توقفت عن تصدير الغاز الطبيعى منذ يونيو الماضى، تلبية لاحتياجات السوق المحلية وقطاع الكهرباء، وسط مساعٍ لاستئناف التصدير مجدداً بحلول أكتوبر المقبل