الخميس 16 مايو

شركات واستثمار

الدولية للصناعات الدوائية: استثمارات مصنع "إيبيكو 3" تصل إلى 3 مليارات جنيه


الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية  إيبيكو

كشفت مصادر مطلعة بشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية "إيبيكو"، عن أنها تستهدف مبيعات مبدئية بقيمة 600 مليون جنيه سنوياً من مصنع "إيبيكو 3" الذى سينتج الأدوية الحيوية لأول مرة فى مصر.

وأضافت المصادر، أن هناك اهتماما كبيرا من وزارة الصحة وهيئة الدواء بمصنع "إيبيكو 3" باعتباره مشروعا قوميا وإستراتيجيا إذ سيوفرعملة صعبة بمبالغ ضخمة كانت توجه للاستيراد، بالإضافة إلى تحقيق هدف توطين الصناعة محليا.

وأوضحت مصادر،  أن عدة عملاء للشركة فى الأسواق الخارجية أبدوا اهتمامهم بالأدوية التى سيتم إنتاجها فى مصنع "إيبيكو 3" والمتوقع بدء تشغيله فى الربع الثالث من 2024.

وأفادت المصادر، بأن حجم استثمارات المصنع تصل إلى 3 مليارات جنيه، سيتم تدبيرها من عدة قنوات تمويلية بينها الموارد الذاتية و الاقتراض البنكي، بجانب جزء من حصيلة زيادة رأس المال الأخيرة.

من جانبه، قررت لجنة قيد الأوراق المالية فى البورصة المصرية منذ أيام، قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع لشركة "إيبيكو" من 991.7 مليون إلى 1.487 مليار جنيه.

وأظهرت بيانات صادرة عن الشركة، أن النصف الأول من 2023 شهد نموا فى سوق الدواء بنحو %16 لافتا إلى أن شركته حققت ارتفاعا بـ%27 فى مبيعاتها الدوائية المحلية بقيمة 346.5 مليون جنيه.

وأوضحت البيانات، أن الشركة "إيبيكو" حققت نموا بنسبة %50 فى الربع الثانى من 2023 فقط، ونجحت فى زيادة مبيعاتها التصديرية لتسجل ما قيمته 813 مليون جنيه فى النصف الأول من العام الحالى مما يمنحها الفرصة لامتلاك سيولة دولارية تكون بمثابة خط دفاع ضد تقلبات سعر الصرف.