الأحد 19 مايو

زراعة وصناعة

مصر تستهدف تصدير 1000 حصان عربي إلى ليبيا خلال 2024


تصدير الخيول

كشفت مصادر مطلعة ذات صلة بالجمعية التعاونية لتنمية وتربية الخيول العربية الأصيلة، عن استهداف تصدير ما يقارب 1000 حصان مصرى إلى ليبيا و100 إلى العراق خلال 2024.

وأضافت المصادر، أن مصر صدرت 100 حصان إلى ليبيا خلال العام الماضى.

كما كشفت المصادر عن أن هناك مفاوضات تجرى ايضا حاليا من خلال الجمعية مع الجانب الفلسطينى والتركى للسماح بتصدير الخيل المصرية مع استيفاء كافة البيانات والشهادات والشروط اللازمة لإتمام عملية التصدير.

وكانت وزارة الزراعة قد اتخذت حزمة من الإجراءات فى 2015  لرفع حظر تصدير الخيول المصرية للاتحاد الأوروبى واستكمال جميع الاشتراطات المطلوبة

حيث كان الاتحاد الأوروبى قد قرر حظر استيراد الخيول من مصر عام 2010، بعد أن اكتشفت لجنة طبية تابعة للاتحاد أن الخيول المصرية يجرى تحصينها بمصل ضد حمى غرب النيل، مما أثار لديها شكوكا حول وجود تلك الحمى فى مصر.

ومؤخرا فى نهاية  2016 أعلن الاتحاد الأوربى رفع الحظر جزئيا عن استيراد الخيول من مصر، بعد توقف دام 7سنوات، وذلك بعد تنفيذ شرطين هما “ عزل الخيول المصرية وفقا للاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، وسحب عينات منها، وتحليلها بالمعامل الدولية المعتمدة من الاتحاد بدبي، وأكدت جميع النتائج خلوها من الأمراض التى تمنع التصدير، مثل: طاعون الخيل، والدورين، والجلاندر ، مع التزام مصر بتنفيذ شروط معينة تسمح بإعادة تصدير خيول من أصول عربية وسلالات نادرة.