السبت 11 مايو

زراعة وصناعة

مصادر تكشف أسباب تراجع صادرات مصر من الأثاث .. والمجلس يدرس الحلول


المجلس التصديري للآثاث

قال المجلس التصديري للأثاث، إن صادرات القطاع تراجعت خلال 6 شهور الأولى من العام الجارى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى والتى سجلت 145 مليون دولار.

وكشفت مصادر ذات صلة بالمجلس، عن أن أسباب انخفاض الصادرات يأتى على خلفية صعوبة تدبير الخامات فى بعض الأوقات بالتزامن مع المنافسة الشديدة من بعض الأسواق الخارجية مؤخراً.

وأوضحت المصادر، أن صادرات مصر من الأثاث تراجعت بنسبة تصل إلى %8 خلال النصف الأول من العام الجارى لتسجل نحو 136 مليون دولار .

وأشارت المصادر إلى التحديات التي تواجه القطاع تتمثل أبرزها فى استيراد مستلزمات الانتاج، كما يسعى المجلس التصديرى لفتح أسواق جديدة خاصة العربية والأوروبية وزيادة نشاطه فى القائمة.

ولفتت المصادر، إلى أن السعودية تستحوذ على الجزء الأكبر من صادرات مصر من الأثاث تليها الإمارات وأخيراً العراق ثم عدد من الدول العربية والأوروبية، فيما تسعى الشركات والمصانع للعمل على تلبية متطلبات الأسواق الخارجية من التصميمات والعلامات التجارية وغيرها.

وطالبت المصادر الحكومة بضرورة العمل على خفض سعر الفائدة للصناعة بشكل عام وطرح مبادرات حكومية من البنك المركزى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل أكبر وبفائدة أقل من %5 للمساهمة فى اقتحام الأسواق الخارجية.

يذكر أن المجلس التصديرى للأثاث قام بإطلاق بعثة تجارية تضم عدداً من الشركات بالقطاع إلى دولة تنزانيا يوليو الماضى فى إطار خطة المجلس للتوسع فى السوق الإفريقية.