السبت 04 مايو

أخبار عامة

واردات التبغ تسجل ارتفاع بنسبة 30٪ خلال الخمسة شهور الأولي من العام


السجائر

كشفت بيانات رسمية ارتفاع واردات مصر من التبغ المفروم خلال الفترة من يناير حتي مايو بنسبة %29.7 لتسجل 118.4 مليون مقابل 91.3 مليون فى الفترة المقابلة من 2022.

وفي المقابل أكدت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء تراجع حجم واردات التبغ «ورق الدخان» بقيمة 17.556 مليون دولار فى الفترة من يناير إلى مايو أيضا لتصل إلى 20.656 مليون مقابل 38.212 مليون في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأشارت المصادر أن الزيادة في الواردات تعود إلى ارتفاع طلبات الاستيراد من جانب شركات القطاع الخاص وخاصة المتحدة للتبع وهي شركة مملوكة لمستثمرين من دولة الامارات العربية بالشراكة مع الشركة الشرقية للدخان.

تأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه السوق المحلي ارتفاعات غير مبررة في أسعار السجائر في السوق السوداء، وحمل البعض المسئولية نتيجة لقيام كبار التجار بتخزين المنتجات وتعطيش الأسواق في ظل تأكيدات من الشركات المنتجة وفي مقدمتهم الشرقية إيسترن كومبانى الحكومية بأن المعدلات الانتاج تسير بصورة طبيعية.

وكان رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي قد عقد اجتماعا امس لمتابعة أزمة السجائر ووجه بزيادة أوامر توريد المواد الخام لشركة الشرقية إيسترن كومبانى بهدف ضخ كميات إضافية وزيادة المعروض بما يسهم في سرعة إنهاء الأزمة.