الأربعاء 15 مايو

عقارات

لاستكمال عدة مشروعات .. وزارة النقل تطرح قطع أراض للانتفاع مدة 20 عاما


وزارة النقل

تسعى وزارة النقل، إلى تعزيز مواردها لاستكمال المشروعات التي تعكف على تنفيذها، لذا أعلنت عن طرح عدة قطع أراضي تابعة لها للاستغلال عبر حق انتفاع لمدة 20 عامًا .

وكشفت مصادر مطلعة، أن حجم الأراضي التي أعلنت الوزارة استغلالها تبلغ حوالي 150 ألف متر مربع، علماً بأنها تخضع لولاية الهيئة العامة للطرق والكبارى.

وأزاحت المصادر الستار عن تفاصيل المساحات المفترض استغلالها، مشيرةً إلى أنها عبارة عن مجموعة من قطع أراضٍ تترواح من ألفى إلى 10 آلاف متر وتقع بالقرب من المحاور المرورية التى شيدتها هيئة الطرق على مدار السنوات الماضية، وتنوى استغلالها لتوفير حصيلة مالية تساعدها فى تنفيذ عدد من المشروعات الجارى استكمالها.

جدير بالذكر أن هيئة الطرق تسعى لتنفيذ أعمال بقيمة تصل إلى 44 مليار جنيه خلال عام 2024-2023 غالبيتها تتمثل فى استكمال مشروعات تم البدء فى تشييدها العام قبل الماضي، ومازالت بها أعمال نظرًا لضخامة حجمها، فضلا عن أنها تخطط لصيانة بقيمة 3.2 مليار جنيه فى شبكة الطرق والكبارى القديمة.

ولفتت المصادر إلى أن عدة مجالات مقترحة حاليا لعملية الاستغلال من بينها الأنشطة التجارية والخدمية بجميع أنواعها، فضلا عن الاستثمار فى إقامة عدد من الملاعب الرياضية الكبرى، موضحة أن الأمر متروك  فى النهاية لرؤية المستثمر، طالما التزم بتنفيذ الاشتراطات البيئية والصحية للمشروع.

وأعلنت الوزارة فى وقت سابق أن أطوال المشروع القومى للطرق فى مجال الطرق والكباري، بلغت بنهاية عام 2022، نحو 5800 كيلو متر من إجمالى 7000 كم طرق جديدة مخطط إنشاؤها و 7800 كيلو متر من إجمالى 10000 كم مخطط تطويرها وازدواجها من شبكة الطرق الحالية، وبلغ إجمالى عدد الكبارى والأنفاق المنفذة بنهاية عام 2022 نحو 2415.