الأحد 19 مايو

تعدين وطاقة

دانة غاز الإماراتية تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر تنتظر موافقة "البرلمان"


دانة غاز

قالت دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الشركة تسعى من خلال اتفاق مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، إلى زيادة استثماراتها في مصر والتي تتجاوز قيمتها ملياري دولار وذلك من خلال إضافة 11 بئراً جديدة في 2023.

وكشفت مصادر مسؤولة بالشركة، عن أنها تنتظر موافقة البرلمان المصري خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري على الاتفاق الذي تم توقعيه مؤخراً مع "إيجاس"، والذي ينص على تحويل بعض الإحتياطيات غير الاقتصادية إلى اقتصادية، إضافة لحفر آبار جديدة.

وتعمل تلك الاتفاقية الجديدة على تحقيق مردود إيجابي للشركتين "دانة غاز" الإماراتية و"إيجاس" المصرية من خلال الوصول إلى موارد نفطية جديدة وزيادة الإنتاج والاحتياطيات.

وذكرت المصادر، أن شركة دانة غاز كانت توصلت لاتفاقية جديدة مع شركة ايجاس المصرية من شأنها توحيد عقود امتيازات الشركة الحالية في منطقة دلتا النيل ومن ثم السماح بمزيد من الاستثمارات وتمكنيها من الوصول للموارد الهيدروكربونية غير المجدية اقتصاديًا حسب البنود القديمة.

وأزاح المصدر، الستار عن تلك الأنشطة وتشمل حفر ستة آبار استكشافية وخمسة آبار تطويرية خلال العامين القادمين، مؤكداً أن إجمالي الاستثمار المخطط له والمرتبط ببرنامج العمل الخاص بالاتفاقية الجديدة بلغ نحو 100 مليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج ويضيف 80 مليار قدم مكعبة من الاحتياطيات.

وأكد أن أعمال الشركة في مصر لم تتأثر بأي انقطاع للتيار الكهربائي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

يشار إلى أن الإنتاج بمصر يمثل نحو 40% من الطاقة الإنتاجية للشركة التي وصل متوسط إنتاجها بمصر وكردستان العراق، في الربع الثاني إلى 56.75 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، بانخفاض 5% مقارنة بإنتاج الربع المقابل من 2022 والمقدر بنحو 59.8 برميل نفط مكافئ يومياً.

يذكر أن شركة "دانة غاز" تأسست في ديسمبر 2005، وهي شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.