الجمعة 17 مايو

شركات واستثمار

شركات القطاع الخاص تتنافس على مشاركة هيئة السكة الحديد في إدارة وتشغيل القطاع


السكك الحديدية

كشفت مصادر مطلعة، عن اعتزام شركات خاصة مشاركة هيئة سكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل، فى إدارة وتشغيل وتقديم 4 خدمات للمستثمرين والأفراد، بداية من الشهر الحالي.

وأوضحت المصادر، أن شركات القطاع الخاصة المزمع مشاركتها هيئة السكك الحديد في عدة خدمات ستقدمها، بحيث تتولى الأولى تشغيل عربات البضائع التى سيتعمد عليها المستثمرون والمصنعون فى نقل البضائع من وإلى الموانئ البحرية والجافة والمستودعات الجمركية، والثانية تقوم بتشغيل قطارات النوم التى كانت تديرها الشركة الوطنية التابعة للهيئة.

كما تتولى إحدى الشركات، إدارة بوفيهات القطارات المكيفة بجميع أنواعها "مكيفة – VIP"، ومطبخ تجهيز الوجبات بورش فرز القاهرة، وإدارة بعض نقاط البيع على أرصفة المحطات لفترة 15 عاما

وكان مجلس الوزراء، قد أعلن فى بيان له، عن قيام وزارة النقل بمنح التزام إدارة وتشغيل قطاع نقل البضائع إلى تحالف من شركتين، ومنح عقود الالتزام أيضا للخدمات الثلاثة  المذكورة سابقا لكيان آخر، دون الكشف عن تفاصيل التعاقد.

ويضم أسطول الهيئة فى الوقت الحالى 100 جرار، ويغطى الكم المطلوب فى الفترة الراهنة من البضائع، إلى جانب العمل على تنفيذ برنامج لتحديث 81 منها بالورش، فضلًا عن وجود 4500 عربة جاهزة للتشغيل.

كما تعاقدت الهيئة خلال عام 2021 مع الهيئة العربية للتصنيع لشراء 1000 عربة بضائع من طرازات مختلفة، تشمل عربات سطح لنقل الحاويات القادمة عبر الموانئ، وأخرى لنقل الغلال و300 عربة كشف قلاب، وتقدر قيمة الصفقة بقيمة 4 مليارات جنيه.