الجمعة 17 مايو

شركات واستثمار

لتعظيم الاستفادة من أصولها.. "مطاحن الإسكندرية"تعتزم تنفيذ مشروعين بقيمة 60 مليون جنيه


مطاحن الإسكندرية

كشفت مصادر مطلعة عن اعتزام شركة مطاحن ومخابز الإسكندرية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، على تنفيذ مشروعين بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 60 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري، بهدف تطوير بنيتها التحتية وزيادة إنتاجيتها وتحسين جودة منتجاتها، وذلك في إطار خطة الشركة لتعظيم الاستفادة من أصولها.

وأوضحت المصادر ، أن المشروع الأول يرتكز على تطوير مرحلة الثالثة لإعادة تأهيل مطحن الثغر، بتكلفة تقدر بـ 40 مليون جنيه. ومن المتوقع أن يسهم هذا التحسين في زيادة قدرة المطحن من 500 طن يوميًا إلى 600 طن يوميًا، بهدف تلبية احتياجات الحصص التموينية المقررة للدقيق البلدي بنسبة 82%، ومواجهة التحديات المتوقعة في زيادة الاستهلاك بشكل سنوي.

فيما يرتكز المشروع الثاني على استغلال قطعة أرض خاصة بالشركة في مشروعات عقارية داخل نطاق المحافظة، بتكلفة تصل إلى 18.5 مليون جنيه توزع على مرحلتين.

وقالت المصادر إن الشركة تهدف من هذه الخطوات إلى تطوير البنية التحتية وتحقيق استفادة أقصى من أصولها، حيث سبق أن تم طرح بيع أرض ومباني مطحن الملاح بمنطقة غيط العنب بكرموز، وذلك في إطار خطتها لترشيد استخدام الأصول غير المستغلة، بالإضافة إلى ذلك، قررت الشركة بيع محلين تجاريين على مساحة تصل إلى 150 مترًا مربعًا خلف المعهد الديني في شارع راغب باشا بكرموز، وبيع 2 شاليه في منطقة مراقيا الجنوبية.

وتأتي هذه المبادرات في إطار جهود الشركة لتحسين أدائها المالي، وقد أظهرت المؤشرات المالية للشركة تحقيق صافي ربح بلغ 44.5 مليون جنيه خلال العام المالي المنتهي في يونيو، مقارنة بـ 37 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق. يُعزى هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، منها زيادة حجم شحنات الدقيق للشركات الشقيقة، وتحسين عائدات التسويق.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة تتبع قانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية، وتمتلك رأس مال مرخص به بقيمة 200 مليون جنيه، منها 164.4 مليون جنيه مدفوعة. توزع هيكلة الملكية بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية بنسبة 60%، واتحاد العمال بنسبة 6%، ومساهمون آخرون بنسبة 34%.