السبت 27 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

"أوبر" تتخطى مشكلة عجز السائقين .. وأرباح تتخطى 325 مليون دولار


أوبر

كشفت شركة "أوبر" للنقل الذكي، عن تحقيق صافي دخل قدره 394 مليون دولار في الربع الثاني، وهو ما تجاوز بكثير توقعات المحللين بتسجيلها صافي خسارة بقيمة 49.2 مليون دولار، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مكاسب غير محققة في استثمارات الأسهم.

وأوضحت الشركة، في بيان، عن تسجيلها أول أرباح تشغيلية على الإطلاق وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، بقيمة 326 مليون دولار، بتدفقات نقدية حرة بقيمة 1.14 مليار دولار. وارتفعت الأسهم بنحو 3.7% في تعاملات ما قبل السوق في نيويورك.

وأشارت "أوبر"، إلى اجتيازها تحقيق صافي دخل أفضل من المتوقع بدعم من عدد ركاب قياسي، بعد معاناتها من نقص السائقين الذي تسبب في زيادة الأسعار وطول أوقات الانتظار، بحسب وكالة بلومبرج.

وتوقعت “أوبر” أن يتراوح إجمالي الحجوزات من 34 مليار دولار إلى 35 مليار دولار في الربع الحالي، على أن تتراوح الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك من 975 مليون دولار إلى مليار دولار، وكلاهما تجاوز توقعات المحللين.

ومن جانبه، نجحت “أوبر تكنولوجيز” في رفع عدد سائقيها فوق مستويات ما قبل الوباء، إذ صعد 33% في الربع الثاني مقارنة بالعام الماضي. 

كما ركزت الشركة على إضافة ميزات ومنتجات جديدة إلى التطبيق بما في ذلك برنامج ركوب المراهقين، والقدرة على حجز رحلات جماعية وتلك المخصصة للضيوف، ورسائل هدايا بالفيديو وخدمة القارب.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي في ملاحظات مُعدَّة: “تم تحقيق هذين الإنجازين عبر مزيج من التنفيذ المنضبط، وعدد الركاب القياسي، والمشاركة القوية”. وأضاف أن الشركة “في وضع جيد للحفاظ على تحقيق أرباح قوية ومتزايدة”.

وتابعت "أوبر" : أن عدد الرحلات، الذي قفز 26% في الربع الثاني، وإجمالي الحجوزات، وعدد السائقين النشطين في وحدة التنقل، كلها سجلت مستويات قياسية.