الأثنين 06 مايو

تعدين وطاقة

اللجوء إلى الطاقة البديلة .. فريش للأجهزة الكهربائية تُدشن محطة طاقة شمسية بـ 100 مليون جنيه


فريش إلكتريك

كشفت شركة كايرو سولار العاملة في مجال الطاقة المتجددة، عن أن انقطاعات التيار الكهربائى مؤخرا ستشجع على التحول إلى الطاقة المتجددة فى ظل نقص الوقود وتضرر بعض القطاعات من تلك الانقطاعات وهو ما يعطى قبلة الحياة للقطاع مجددا.

وأزاح مصدر مسؤول بالشركة، الستار عن مشروع جديد في مجال الطاقة المتجددة بدأت في تنفيذ محطة شمسية لشركة فريش للأجهزة الكهربائية، باستثمارات تقارب 100 مليون جنيه.

وأوضح المصدر، أن المحطة الشمسية يصل إجمالى قدراتها الإنتاجية إلى 6 ميجاوات وسيتم تنفيذها بنظام الخلايا الفوتوفلطية والتى يتم من خلالها تحويل الأشعة الشمسية الى طاقة كهربائية باستخدام الألواح.

وأضاف المصدر ، أن محطة فريش تم البدء فى تدشينها لصالح مجمع مصانع الشركة فى مدينة العاشر من رمضان ، ومن المرتقب الانتهاء من التنفيذ بالكامل منتصف عام 2024، مشيرًا إلى ربطها بالشبكة القومية للكهرباء على أن تقوم فريش بتدبير تكلفة المشروع عبر قروض بنكية تسدد لاحقا.

وتابع أن اسعار الخلايا ومكونات الطاقة الشمسية فى الوقت الحالى شهدت ارتفاع يصل لنحو %70 مقارنة بالعام الماضى على خلفية صعوبة تدبير الدولار أو الإفراج الجمركى مما يرفع تكلفة الاستثمار فى القطاع.

يذكر أن كايرو سولار  تعمل فى مجال بيع وحدات الطاقة الشمسية لعملائها، بالتعاون مع مجموعة من البنوك التى توفر تسهيلات ويكون العائد على الاستثمار حاليا يصل لقرابة %18.