الجمعة 17 مايو

زراعة وصناعة

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لإنشاء مجمع انتاج كربونات الصوديوم"


الدكتور مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن مشروع انشاء مجمع انتاج كربونات الصوديوم "الصودا أش" يكتسب أهمية كبيرة خاصة وأنه يستهدف تأمين الاحتياجات المحلية من تلك المادة الحيوية التي تدخل كأحد مكونات العديد من المنتجات.

وأوضح خلال الاجتماع الذي عقده لمتابعة سير العمل في إنشاء المجمع الصناعي بحضور عدد من الوزراء إن سرعة الانتهاء من هذا المشروع الواعد سيساهم في توفير المزيد من فرص العمل من خلال التوسع في انتاج المواد والصناعات التي تعتمد على "الصودا آش".

من جانبه أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن مشروع إنشاء مجمع لإنتاج كربونات الصوديوم "الصودا آش" المقرر إقامته بالمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة يستهدف انتاج نحو 600 ألف طن سنويا من تلك المادة التي تدخل في عدة صناعات مثل الزجاج والمنظفات.

وقال المهندس شاهر رضا، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للصودا آش إن الشركة انتهت من اختيار المقاول العام لانشاء المجمع الصناعي وتم توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع كما تم تنفيذ الدراسات الخاصة بالتسويق المحلي والدولي مشيرا إلى أنه سيتم مد خطط سكك حديدية لربط المجمع بشبكة السكك الحديدية والقطاع الكهربائي السريع.

حضر الاجتماع كل من السيد حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والمهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، واللواء مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والمهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، والمهندس شاهر رضا، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للصودا آش، وعميد دكتور هشام رمزي جاد، من الكلية الفنية العسكرية، ومسئولي الجهات المعنية.