الأربعاء 15 مايو

سيارات

لتتوافق مع المعايير المطلوبة .. الصناعة تطالب "ستلانتس" برفع نسبة المكون المحلي لـ"جيب جراند شيروكي"


جيب جراند شيروكي

أكدت وزارة التجارة والصناعة، على أنه عادة ما تقوم بمراجعة نسب المكون المحلى للطرازات الجديدة والموديلات التى يتم إنتاجها فى مصر للتأكد من تطبيق المعايير والاشترطات المطلوبة، موضحا أن كل طراز يختلف عن الآخر فى التجهيزات الخاصة بكل شركة على حدة.

وأوضحت الوزارة، أنها أرسلت إخطارا لممثلى مجموعة " ستلانتس مصر " لإعادة دراسة نسب المكون المحلى المستخدم فى الشكل الجديد من جيب جراند شروكي حتى يصل إلى أو يتجاوز %45 على أقل تقدير لتتوافق مع المعايير والنسب المحددة فى عمليات التصنيع.

وكانت مجموعة "ستلانتس" مالكة العلامة الأمريكية "جيب" أعلنت فى وقت سابق عن اعتزامها إنتاج الجيل الجديد من "جراند شيروكي" خلال العام الحالى.

والمعروف أن قوانين الصناعة تشترط فى مضمونها أن لا تقل نسب المكون المحلى عن %45 فى إنتاج السيارات حتى تستفيد من التسهيلات المقررة من الدولة والتى تتمثل فى التخفيضات الجمركية لتتراوح من 5 إلى %7 للمكونات والأجزاء المستوردة. 

وعللت مصادر، أسباب طلب رفع نسب المكون المحلى لـ "جراند شيروكي" للحصول على الموافقات الخاصة بعمليات التصنيع، وتجنب توقف إنتاجها محليًا أو دفع القيم الجمركية عليها.

وكشفت المصادر أن "ستلانتس مصر" تبحث حاليًا عن موردين جدد من الشركات العاملة فى مجال الصناعات المغذية للسيارات لإنتاج وتوريد أجزاء محلية الصنع على أن يتم الوصول للنسب والمعايير المطلوبة بـ "جيب جراند شيروكي" الجديدة.

يذكر أن جراند شيروكي تعتبر أحد طرازات العلامة الأمريكية "جيب" التى يتم إنتاجها محليًا فى مصانع الشركة العربية الأمريكية” AVV” التابعة للهيئة العربية للتصنيع.