الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

قناة السويس تبدأ تموين السفن بالغاز والميثانول الأخضر


تموين السفن بالغاز والميثانول الأخضر بقناة السويس

كشفت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال الأيام الأخيرة، عن تلقيها عرضين من شركتين عالميتين للحصول على تراخيص تقديم خدمات تموين السفن بالغاز والميثانول الأخضر، بالموانئ التابعة لها بعد عبورها من مجرى القناة، وفقا لمصادر مطلعة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها،  أنه سيتم دراسة العرضين خلال الفترة المقبلة من جانب الهيئة والجهات المشاركة فى عملية إصدار رخص العمل، لاختيار الأفضل من بينهم، أو قد تسعى الهيئة إلى توسيع دائرة المتنافسين ليتم توجيه دعوات لكيانات أخرى للعمل فى الموانئ المحلية، وإصدار الموافقة للمناسب لاحقاً.

وأكدت المصادر أن الهيئة الاقتصادية تركز حاليا على إنهاء الإجراءات التنفيذية لتنفيذ أول عملية تموين سفينة بالوقود الأخضر تابعة للخط الملاحى "أيه بى مولر ميرسك" والتى من المقرر أن تتم منتصف أغسطس المقبل بحمولة 2100 حاوية مكافئة، وتتولى تنفيذ المهمة شركة – OCI".

وتوقعت المصادر أن يتم تزويد سفينة الخط الملاحى فى محطة حاويات ميناء شرق بورسعيد، موضحة أنه يعد أول عبور لها إذ تم تدشينها بمدينة أولسن فى كوريا الجنوبية.

وتعد السفينة التابعة لـ" میرسك " هي  الأولى من نوعها العاملة بالميثانول الأخضر بجانب الوقود العادى، وبدأ بناؤها منذ عام 2021 فى ميناء أولسان بكوريا الجنوبية، ويتم حاليا بناء 6 أخرى بترسانة "يانج ويانج" فى سنغافورة ضمن ست حاويات متوسطة الحجم  لصالح "ميرسك" بسعة 9000 حاوية نمطية وجميعها مزودة بمحركات مزدوجة الوقود.

وأشارت المصادر إلى أن التغيرات السياسية العالمية مثل الأزمة الأوكرانية الروسية رفعت معدلات عبور السفن للقناة وخاصة ناقلات البترول والغاز ، ومن ثم فإن خدمة تموين السفن فى الموانئ المصرية ستشهد توسعا بشكل كبير فى السنوات المقبلة.

ويتبع الهيئة الاقتصادية 6 موانئ بحرية وهي: شرق بورسعيد، وغرب بورسعيد، والأدبية، والسخنة، والعريش، و الطور.