الجمعة 03 مايو

زراعة وصناعة

توابع انسحاب روسيا .. ارتفاع أسعار الحبوب بنسبة 15 %


أسعار الحبوب

كشف عدد من شركات الشحن والتفريغ العاملة بالسوق المصري، عن تاثر الأسعار محليًا بقرار انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب مع اوكرانيا عبر البحر الأسود، حيث يتمثل هذا التأثير في ارتفاع الاسعار محليا بسبب تراجع الكميات الموردة من أوكرانيا.

وفي السياق ذاته، كشف مصدر بغرفة ملاحة الإسكندرية، عن وجود تأثيرات مباشرة لأزمة انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب مع اوكرانيا عبر البحر الأسود، والتي تمثلت في ارتفاع أسعار الحبوب من 10- 15% منذ بداية الأزمة التي بدأت منتصف الاسبوع الماضي.

وأشار المصدر، إلى أن التسهيلات الممنوحة من قبل أوكرانيا في تصريف مخزونها من الحبوب من ناحية أخرى، لاستخدام حصيلة البيع في أعمال التسليح، موضحًا أن السوق المصرية كانت تعتمد على السوق الأوكراني في استيراد الحبوب خاصة الذرة والقمح، وذلك بالرغم من إنخفاض الجودة، إلا أن الاعتماد عليها كان بسبب إنخفاض الأسعار مقارنة بالأسواق الأخرى من ناحية، بالاضافة إلى التسهيلات. 

وتعتمد مصر  على السوق الأوكراني ،  حيث لديها العديد من الاسواق والمناشئ بالبحر الاسود خاصة من بلغاريا وصربيا ورومانيا، بالاضافة إلى السوق الروسي والذي يعد السوق الرئيسي لواردات مصر من الحبوب، بالاضافة إلى دول أمريكا اللاتينية من الارجنتين والبرازيل.

ومن جانبه، توقعت مصادر أخرى،  استمرار ارتفاع الأسعار خلال الأيام المقبلة، وهو ما قد يؤثر على التعاقدات الجديدة، في الوقت الذي تمتلك فيه أوكرانيا مخزون من الحبوب يصل الى 20 مليون طن لم يتم بيعه خلال فترة المبادرة التي كان معمول بها وتم وقفها منذ أيام.

كانت قد أعلنت روسيا، في 17 يوليو 2023، تعليق مشاركتها في اتفاقية “مبادرة حبوب البحر الأسود” لتصدير الحبوب الأوكرانية نظرا إلى عدم التزام الدول الغربية بنصوص الاتفاقية التي تقضي بتخفيف العقوبات الاقتصادية وتذليل العقبات التي تُواجِه صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، ما يسهم في تعطيل الإمدادات الغذائية، فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين 24 يوليو 2023 أن موسكو ستعوض الحبوب الأوكرانية المصدرة إلى أفريقيا.