الثلاثاء 30 ابريل

تعدين وطاقة

مشروع لوقود الطائرات .. شركة القلعة : الوقت مناسب جدًا لتنفيذ مشروعات للتصدير


الدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة

قال أحمد هيكل، مؤسس ورئيس شركة القلعة العاملة في استثمارات الطاقة والبنية الأساسية، إن شركته تبذل في استثمارات الطاقة والبنية الأساسية جهودًا حثيثة لإنتاج الطاقة النظيفة وأنواع مختلفة من الوقود البديل بما يتماشى مع استراتيجية مصر الهادفة إلى تطوير إنتاج واستخدام الوقود المتجدد/ منخفض الكربون وتعزيز ممارسات الاستدامة وإعادة تدوير المخلفات فضلاً عن تحقيق التنمية الاقتصادية. 

وأعرب هيكل، عن اعتزازه بتوقيع بروتوكول التعاون مع شركة أكسنس الفرنسية لإنتاج الجيل الثاني من الوقود الحيوي المشتق من المخلفات، والذي يأتي متوافقاً مع التزام شركة القلعة المتجدد بإنشاء مشروعات استراتيجية ومستدامة تساهم في دعم أنشطة التصدير والأنشطة ذات القيمة المضافة المحلية العالية.

وأوضح هيكل أن شركة القلعة تعمل على زيادة استثماراتها في مصر بصورة قوية من خلال قيام الشركات التي تساهم فيها القلعة بتنفيذ مشروعات للتصدير ذات قيمة مضافة مرتفعة، وأن الوقت مناسب جدا لتنفيذ هذه المشروعات الجديدة.

ووقعت كلاً من الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة “إيكارو” وشركتا القلعة وأكسنس الفرنسية بروتوكولا لإجراء الدراسات الفنية والمالية اللازمة لمشروع إنتاج الجيل الثاني من الوقود الحيوي المستدام (الإيثانول الحيوي) وإنتاج وقود الطائرات المستدام، حيث ستجني هذه الشراكة الاستراتيجية ثمار الخبرات القوية التي تحظى بها مختلف الأطراف.

وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين: أولاهما إنتاج الإيثانول الحيوي المتقدم خلال المرحلة الأولى، وإنتاج وقود الطائرات المستدام خلال المرحلة الثانية. وسوف تستغرق دراسات المشروع نحو 7 أشهر. ويستهدف المشروع تصدير إنتاجه من وقود الجيل الثاني من الإيثانول الحيوي المتقدم، بما يتماشى مع استراتيجية مصر لتعزيز استخدام الوقود المشتق من المخلفات.

وتركز استراتيجية القلعة على تقديم حلول عملية للطاقة النظيفة المشتقة من المخلفات من خلال شركة “إيكارو” إحدى الشركات التي تستثمر فيها.

– فيما تقوم شركة إيكارو فعليًا بإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات المشتقة من المخلفات مثل الأسمدة العضوية عالية الجودة والوقود البديل المشتق من المخلفات لتغذية المشروعات الصناعية كثيفة الاستهلاك مثل مصانع الأسمنت بما يتماشى مع جهود مصر للحفاظ على البيئة والتخفيف من التغير المناخي. 

وخلال السنوات الخمس عشر الماضية، نجحت إيكارو في إدارة وإعادة تدوير نحو 3.5 مليون طن من المخلفات الزراعية، مما ساهم في الحد من التلوث الناتج عن حرق تلك المخلفات.

– فيما تمنح شركة أكسنس الفرنسية التراخيص اللازمة لمشروعات إنتاج الوقود المتجدد والوقود منخفض الكربون، وتقوم الشركة بإنتاج وقود الإيثانول الحيوي المتقدم المشتق من المخلفات الزراعية (Futurol®️,)، ومن خلاله تقوم بإنتاج وقود الطائرات المستدام (Jetanol™️). 

وتعد أكسنس الشركة المانحة الوحيدة لتراخيص مجموعة متكاملة من التقنيات المستخدمة في هذا المجال، وستقوم بدورها في تقديم الدعم اللازم لشركة القلعة وشركة إيكارو خلال المشروع.