السبت 27 ابريل

سيارات

توقعات بتراجع مبيعات السيارات "الملاكي" بنسبة 60% .. لهذه الأسباب


مبيعات السيارات

كشفت مصادر ذات صلة بقطاع السيارات، عن توقعات لها بتراجع مبيعات السيارات "الملاكي" فى مصر بنسب تتراوح بين 50 إلى 60% بنهاية العام الحالى.

ونسبت المصادر توقعاتها إلى عدة أسباب بينها  تفاقم الأزمات التى انتابت القطاع، والتى تتمثل في الصعوبات التى تواجه الشركات المحلية فى الاستيراد، وضعف التمويلات الممنوحة من قِبل البنوك، مما أثّر على نشاط الشركات المحلية في عدم القدرة على جلب الشحنات من الخارج بكميات تتناسب حجم الطلب المحلي.

وتابعت أن الزيادات السعرية الممتالية التى أقرّتها شركات السيارات أثّرت بشكل كبير على تراجع مستوى حجم الطلب على شراء الطرازات الجديدة، ولا سيما مع ضعف الملاءة المالية لفئة كبيرة من العملاء على اقتناء سيارات جديدة أو تنفيذ عمليات الإحلال والاستبدال.

ومن جانبه، أظهرت تقارير صادرة عن وحدات المرور، تراجع تراخيص السيارات الملاكي في مصر بنسبة 63% خلال النصف الأول من العام الحالى، مسجلة 41 ألفًا و417 مركبة، مقابل 113 ألفًا و224، فى الفترة المقابلة من 2022.

وأفادت التقارير أن العلامة الألمانية "مرسيدس" احتفظت بصدارة تراخيص السيارات الأوروبية في مصر، خلال النصف الأول من العام الحالى، بعدما تمكنت من تسجيل 2750 مركبة في مختلف وحدات المرور.

كما ترتبعت "نيسان" على قمة تراخيص السيارات اليابانية في مصر، خلال أول 6 أشهر من العام الحالى، بعدما تمكنت من تسجيل 3976 مركبة في مختلف وحدات المرور.

وقادت "شيري" تراخيص السيارات الصينية في مصر بعدما تمكنت من تسجيل 4698 مركبة في مختلف وحدات المرور خلال أول 6 أشهر من العام الحالى.

كما اعتلت "كيا"  قمة تراخيص السيارات الكورية في مصر بعدما تمكنت من تسجيل نحو 2386 مركبة فى مختلف وحدات المرور خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضى، تلتها «هيونداي» فى المركز الثاني بإجمالي نحو 2072 مركبة.

وحلَّت فولكس فاجن فى المرتبة الرابعة بقائمة الماركات الأوروبية الأكثر ترخيصًا للسيارات في مصر مسجلة نحو 1316 وحدة، خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضى.