الخميس 02 مايو

أخبار عامة

أكبر شريك بأفريقيا.. أوكرانيا : 974 مليون دولار حجم التبادل التجاري مع مصر


مصر وأوكرانيا

أكد رئيس قسم التجارة والاقتصاد لدى سفارة أوكرانيا بالقاهرة، إيجور ديدينكو، على أن مصر لا تزال أكبر شريك تجارى لأوكرانيا فى إفريقيا، مشيرا إلى بلوغ الحجم الإجمالى للتجارة فى البضائع بين البلدين خلال العام الماضى نحو 974 مليون دولار.

وقال  " ديدينكو "، إن صادرات البضائع الأوكرانية لمصر سجلت خلال تلك الفترة  نحو 802 مليون دولار، فى حين سجلت الواردات من مصر نحو 171.9 مليون دولار.

وأشار إلى أنه فى الـ  5 أشهر الأولى من العام الجارى تجاوز إجمالى حجم التجارة بين الجانبين أكثر من 500 مليون دولار أمريكي، مشيرا إلى أن هذه الأرقام تعتبر أفضل مقارنة بنفس الفترة المقابلة من العام الماضى 2022.

وكشف رئيس قسم التجارة والاقتصاد لدى سفارة أوكرانيا بالقاهرة ، عن تصدير بلاده  1.3 مليون طن من المنتجات الزراعية إلى مصر منذ سريان مبادرة البحر الأسود للحبوب خلال يونيو من العام الماضي.

وثمّن دور جهود الأمم المتحدة وتركيا فى إطار المبادرة التى بدأت منذ أغسطس 2022 تمكنت كييف من تصدير أكثر من 27 مليون طن من الحبوب والنفط إلى أكثر من 40 دولة فى العالم.

وأضاف أن مصر استقبلت  وحدها 52 شحنة محملة على مراكب تحمل  الحبوب والذرة وزيت عباد الشمس وفول الصويا الأوكرانية عبر ممر "مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب" فى الفترة من أغسطس 2022 وحتى يونيو 2023.

وتطرق إيجور ديدينكو ، إلى الوضع الاقتصادى فى مصر حاليًا بسبب انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار الأمريكى أدى الى انخفاض حجم التبادل الثنائى بين الجانبين ، فى ظل  الصعوبات بسداد مدفوعات البضائع المستوردة نتيجة صعوبة تدبير العملة الأجنبية، مضيفًا أن العديد من الشركات الأوكرانية تواجه مشكلة أن الكيانات المصرية لا تستطيع دفع ثمن المنتجات المستوردة فى الوقت المحدد، آملا أن تحل الحكومة المصرية هذه المشكلة فى الوقت المناسب مما سيسمح بزيادة كبيرة فى حجم التجارة المشتركة بين الجانبين بنهاية العام الجاري.

واختتم : "على الرغم من التحديات تواصل الجهات الأوكرانية  تنفيذ طرق بديلة لتوصيل البضائع مع شركائها الأوروبيين و مصر أيضا".