الخميس 02 مايو

أخبار عامة

"ساويرس" يخطط لإنشاء بنك رقمي في مصر وفقاً لضوابط البنك المركزي


نجيب ساويرس

يخطط رجل الأعمال نجيب ساويرس لتقديم طلب للحصول على ترخيص لإنشاء بنك رقمي في مصر، وسيكون هذا البنك الأول من نوعه في البلاد، بعد أن أقر البنك المركزي قواعد تراخيص البنوك الرقمية للمرة الأولى في مصر، وذلك وفقًا لتصريحات ساويرس لـ "العربية نت".

وفي تصريحات سابقة ، أعرب ساويرس عن رغبته في الحصول على ترخيص بنك تقليدي وتقديم طلب لذلك وفقًا لضوابط البنك المركزي المصري.

وأشار ساويرس أيضًا إلى رغبته في امتلاك وحدة مصرفية في مصر، خاصة أن شركته (أوراسكوم للاستثمار القابضة) تمتلك وحدات مصرفية في الخارج.

وابدي الملياردير المصري  نجيب ساويرس خلال  مؤتمر أقيم في مصر في أبريل 2021، رغبته مرة أخرى في الحصول على ترخيص بنك وفقًا لضوابط البنك المركزي عندما يتاح ذلك.


وكان البنك المركزي المصري قد أصدر يوم الأربعاء الماضي، قواعد لترخيص وتسجيل البنوك الرقمية ومراقبتها، وهي خطوة هامة تتماشى مع التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء في السوق المصرية، وتدعم جهود الدولة في دعم الابتكار والتحول إلى الاقتصاد الرقمي.

وتشتمل متطلبات الترخيص للبنوك الرقمية على أن يكون رأس المال المصدر والمدفوع لا يقل عن ملياري جنيه في حالة تقديم جميع خدمات البنوك، باستثناء تمويل الشركات الكبرى. ويُسمح بتمويل تلك الشركات إذا تم زيادة رأس المال إلى 4 مليارات جنيه، ويجب أن تكون المساهمة الرئيسية من قبل مؤسسة مالية لها خبرة في أنشطة مماثلة وتمتلك 30٪ على الأقل من إجمالي قيمة رأس المال.