الخميس 02 مايو

زراعة وصناعة

بسبب نقص التمويل.. مراكز تجميع الألبان تعمل بـ 10% من طاقتها


منتجات الألبان

كشف المهندس حسين أبو تجار، رئيس رابطة مراكز تجميع الألبان، عن أن هناك نقصًا في تمويل مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية نتيجة انخفاض التمويل من البنك الزراعي، لافتاً إلى أن حوالي 80-90% من مراكز التجميع يعملون حاليًا بطاقة استيعابية تقدر بنحو 10% فقط، وهو ما أدى إلى نقص المعروض وبالتالي زيادة الأسعار بنسب قاربت على 30%.

وأوضح أن هذا النقص في التمويل أثر على الإنتاج في هذه المراكز وتسبب في تراجع كمية الألبان المتاحة في السوق المحلية، خاصة مع طبيعة موسم فصل الصيف الذي يعتبر موسم إنتاج الألبان منخفضًا.

وتعمل الحكومة على تطوير مشروع مراكز تجميع الألبان بهدف توفير غذاء صحي وآمن للمواطنين. حيث تم حصر هذه المراكز على مستوى الجمهورية وبلغ عددها 826 مركزًا وتحديد احتياجاتها.

في نفس السياق، ارتفع عدد مراكز تجميع الألبان المعتمدة من قبل رابطة تجميع الألبان إلى 130 مركزًا في عام 2023 مقابل 110 مركزًا في العام الماضي، وذلك بزيادة تصل إلى 20 مركزًا.

وأشار رئيس رابطة منتجي الألبان بمحافظة كفر الشيخ، محمد صلاح، إلى أن هناك نحو 80% من مراكز تجميع الألبان يعملون لصالح شركات منتجي الألبان، مما أدى إلى زيادة أسعار الألبان بنسبة تفوق 30% وإغلاق حوالي 120 مركزًا للألبان بسبب نقص المنتجات في السوق المحلية.

يأتي هذا في ظل تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من الألبان السائلة بنسبة 100%، ووجود فائض في منتجات الجبن والألبان بإنتاج يزيد عن 7.5 مليون طن من الألبان سنويًا.

وأكد الرئيس السيسي على ضرورة تطوير قطاع الألبان وزيادة إنتاجها من رؤوس الماشية لتحقيق قيمة مضافة لصغار المربين وتحسين معدلات الإنتاج وتوفير مصدر غذائي صحي وآمن للمواطنين.