الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

منتجي ألبان كفر الشيخ: توقعات بارتفاع الأسعار نتيجة ندرة الألبان الخام المتوفرة للمصانع.


منتجات الألبان

أكد محمد صلاح رئيس رابطة منتجي الألبان في محافظة كفر الشيخ، ارتفاع عملية الإقبال على منتجات الألبان في الوقت الحالي بنسب تتراوح ما بين 80-90%، نتيجة توافرها بكميات كبيرة وبأسعار مناسبة تتماشى مع المستهلك، ولكنه توقع ارتفاع الأسعار الفترة المقبلة نتيجة ندرة الألبان الخام المتوفرة للمصانع العاملة في مجال التصنيع.

وأضاف صلاح في تصريحات صحفية، أن الوفرة في المعروض حابيا جاء بعد تدخل الشعبة لتوجيه تحذيرات شديدة اللهجة إلى تجار منتجات الألبان للتوقف عن الممارسات الاحتكارية السلبية وتخزين المنتجات داخل بيوتهم خاصة الأجبان الصيفي والربيعي بعد التحذيرات بهدف احداث نقص شديد للمنتجات في السوق المحلي، وبيعها بأسعار أعلي، لافتا إلى أن عملية التراجع تتسبب في توفير الأجبان بكافة أنواعها أمام المستهلكين.

وأوضح أنه تم التهديد بإبلاغ كافة الجهات الرقابية مثل حماية المستهلك ومباحث التموين بأسماء التجار المحتكرين للسلع، قبل أن يتم التراجع عن تلك التصرفات السلبية. 

وأشار إلى أنه من المتوقع ارتفاع  سعر كيلو الجبن الرومي الربيعي إلى حوالي 180 جنيه مقابل 150 جنيها للصيفي، بالإضافة إلى انخفاض كيلو الجبن البراميلي من 70-75 جنيها للكيلو مقابل 80 جنيها الفترة السابقة.

وفي نفس السياق أكدت مصادر مسؤولة داخل الشعبة، أن كبرى الشركات العاملة في مجال تصنيع الألبان تقوم في الوقت الحالي بشراء الألبان الخام بأسعار مرتفعة عن سعر السوق نتيجة زيادة سعر اللبن البوردة والدهن النباتي مما قد يودي لارتفاع الأجبان الربيعي والصيفي بنسبة لا تقل عن 30% الفترة المقبلة.