الأثنين 29 ابريل

سياحة وطيران

خلال متابعته تطور الأعمال بالمتحف المصري الكبير.. وزير السياحة: الحركة الوافدة إلى مصر تخطت التوقعات خلال النصف الأول من 2023


المتحف المصري الكبير

في أول اجتماع لمجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير، برئاسة أحمد عيسى وزير السياحة والآثار بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، تم تقديم تقرير حول المرحلة الجارية من الجولات الإرشادية المحدودة التي تتضمن المنطقة المعلقة للمسلة والبهو العظيم والبهو الزجاجي في المتحف.

من جهته رحب الوزير بحضور أعضاء المجلس وهنأهم بنجاح الجولات الإرشادية المحدودة التي تقدمها المتحف، والتي تهدف إلى تأكيد جودة الخدمات المقدمة للزائرين من دخولهم إلى خروجهم، مشيدًا بجهود فريق العمل في المتحف لإتمام المشروع والالتزام بالجدول الزمني المحدد، والذي يستهدف الانتهاء من جميع الأعمال بنهاية سبتمبر 2023 تمهيدًا لافتتاح المتحف.

وكشف وزير السياحة عن أن حركة السياحة الوافدة لمصر تجاوزت توقعاتها خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مؤكدًا على زيادة حجم الحركة السياحية بنسبة تصل إلى 44% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح الوزير أن هذه الزيادة تعد الأعلى في حركة السياحة الوافدة لمصر في الستة أشهر الأولى من العام، وتفوقت على نسبة الزيادة التي تم تسجيلها في نفس الفترة من عام 2010، الذي شهد أعلى معدلات الحركة السياحية.

وأشاد الوزير بالاستراتيجية التي اعتمدتها الوزارة لتنمية صناعة السياحة، وأكد أن الدولة المصرية نجحت في رفع كفاءة البنية التحتية وتحسين الخدمات السياحية لتحسين تجربة الزوار. وأشار إلى أن برامج تحفيز الطيران والتعاون المشترك مع القطاع الخاص ساهما في زيادة عدد المقاعد الجوية وتحسين برامج التسويق والتمويل.

وثمن  الوزير أيضًا بالنجاحات التي حققتها الوزارة في مجال التراث الثقافي والآثار، حيث شهدت زيادة في الإنفاق على مشروعات الترميم والتطوير للمواقع والمتاحف وأعمال الحفائر. وتم الإعلان عن اكتشافات أثرية جديدة خلال العام المالي السابق.

من جانبه، قدم اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، تقريرًا حول آخر تطورات الأعمال وتقدمها، مؤكدًا أن جميع الأعمال تجري وفقًا للجدول الزمني المحدد، وأن العمل يسير بسرعة في جميع قاعات المتحف.

وفي تطور مهم، تم وضع الأحجار الأصلية على نموذج حفرة اكتشاف المركب المنفذة ليكون المدخل الرئيسي لمتحف مراكب الملك خوفو.

وأشار الدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير إلى أنه تم بدء تركيب الآثار الثقيلة على القواعد الخاصة بها في القاعات الرئيسية منذ 6 أشهر، وقد بلغت نسبة الانجاز 54٪. وجرت أعمال تجهيزات العرض المتحفي في القاعات الرئيسية، وتم بدء وضع القطع الأثرية في الفتارين الخاصة بها في تلك القاعات منذ منتصف يونيو.

وفي الختام تمت مناقشة أسعار تذاكر دخول المتحف المصري الكبير خلال الاجتماع، وتمت الموافقة على محضر اجتماع الجلسة السابقة وتم إحاطة أعضاء المجلس بآخر تطورات الأعمال المتعلقة بخدمات الزوار في المتحف.