الجمعة 17 مايو

سيارات

جلسة مزاد علني لبيع 113 سيارة حكومية في الجيزة


الهيئة العامة للخدمات الحكومية

أعلنت الهيئة العامة للخدمات الحكومية عن عقد جلسة المزاد العلني المقررة لبيع 113 سيارة تابعة لعدد من الجهات الحكومية المختلفة في الثانية عشرة ظهر الثلاثاء، الموافق 12 يوليو 2023، وتجرى الجلسة في قاعة نادي الجيزة الرياضي، الواقعة في شارع البحر الأعظم، أسفل كوبري عباس بالجيزة.

وتتنوع السيارات المعروضة في المزاد بين موديلات مختلفة، وتشمل ميتسوبيشي بيك أب، ونصر شاهين، وشيفرولية بيك أب مزدوجة، وايسوزو بيك اب مزدوجة، بيجو 405، وبيجو 605، وكيا سيفيا 4، وهيونداي فيرنا، وشيفرولية افيو، وهيونداي النترا، وسيارة باندا فان 4 راكب، وسيارة بيد فورد بيك اب، وداتسون دوبل كابينة، وموديلات رينو، وتويوتا بيك اب، ومرسيدس.

تتضمن المزايدة أيضًا سيارات تابعة لعدة جهات حكومية، بما في ذلك مركز البحوث الزراعية بالجيزة، ومعهد التخطيط القومي بصلاح سالم، ومصلحة سك العملة الدراسة، ومجلس النواب، والمعهد القومي للسكر، ووزارة الشباب، وبنك ناصر الاجتماعي، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

يتم بيع كراسة الشروط الخاصة بالمزاد بمبلغ 400 جنيه، ويمكن الحصول عليها من مقر الهيئة العامة للخدمات الحكومية، الواقع في شارع دكتور محمد حامد فهمي بالدقي، المواجهة لبنك فيصل الاسلامي بالدقي .

يمكن مشاهدة السيارات في الساحات المحددة وفقًا لشروط العرض التي يتم تقديمها. يتم السماح بالمعاينة خلال أيام العمل الرسمية وحتى يوم عقد المزاد في الجهات ذات الصلة بتلك السيارات.

شروط المشاركة في المزاد:

يتعين على الأفراد العاديين تقديم بطاقة الرقم القومي الصالحة، بينما يجب على التجار تقديم البطاقة الضريبية للدخول إلى المزاد. يحق للمشترك في المزاد أن يصطحب أشخاصًا آخرين ذوي خبرة في معاينة السيارات خلال عملية المعاينة.

يتم بيع السيارات وفقًا لأحكام قانون رقم 182 لسنة 2018 المتعلق بتنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، بالإضافة إلى اللائحة التنفيذية الصادرة بالقرار 692 لسنة 2019. يتم البيع وفقًا للشروط المحددة في كراسة الشروط للمزاد، ويجب على المشتري شراء هذه الكراسة كشرط لدخول المزاد. يتم بيع كل لوط بشكل منفصل ودون دفع عمولة.

يجب على أي شخص يرغب في المشاركة في المزاد شراء كراسة الشروط ودفع مبلغ تأمين دخول المزاد قيمته 10 آلاف جنيه. يتم سداد هذا المبلغ في خزينة جمرك السيارات بمطار القاهرة كتأمين مؤقت، ولا يتم استرداد التأمين المؤقت إلا بعد انتهاء الجلسة. في حالة عدم بيع أي لوط من السيارات للمشترك، يتم استرداد المبلغ التأمين.

يتم خصم مبلغ التأمين من سعر السيارة إذا تم بيع اللوط للمشترك. وفي حالة رغبة المشتري في شراء أكثر من لوط، يتعين عليه دفع وصل تأمين قبل بدء المزايدة على اللوط الثاني، ويتم وضع وصل تأمين لكل لوط بشكل منفصل.

يجب على المشتري الذي تمت المزايدة عليه سداد مبلغ 30% من قيمة الصفقة بمجرد انتهاء المزاد. إذا لم يتم السداد في نفس اليوم، يحق للجهة الإدارية الاحتفاظ بالتأمين المؤقت. يتم سداد المبلغ المتبقي نقدًا في خزينة الهيئة أو عن طريق شيك مصرفي مقبول الدفع خلال 15 يومًا من تاريخ انتهاء المزاد.

في حالة تأخر المشتري عن السداد في المدة المحددة بعد اعتماد الجلسة وإخطار صاحب الشأن بالاستلام، يتم فرض رسوم تخزين بنسبة 1% عن كل يوم تأخير أو جزء منه لمدة أسبوع كحد أقصى.

يتم تسليم اللوطات المباعة بعد اعتمادها من السلطة المختصة وبعد سداد الثمن بالكامل وفقًا لأحكام المادة 149 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 182 لسنة 2019. يتم تحديد موعد التسليم بواسطة الجهة الإدارية المسؤولة (الهيئة أو المالكة للوط أو الجمارك المختصة)، ويتم التسليم خلال 15 يومًا من تاريخ الإخطار بموعد التسليم. إذا لم يتم الحضور والاستلام في الموعد المحدد، يتم فرض رسوم بنسبة 1% عن كل يوم تأخير لمدة أسبوع كحد أقصى. إذا لم يتم الاستلام بعد هذه المدة، يتم إلغاء العقد ومصادرة التأمين النهائي لصالح الجهة الإدارية، مع خصم قيمة المصاريف الإدارية المستحقة وأي غرامات تراها الجهة الإدارية.

لا يتم استرداد ثمن كراسة الشروط، بينما يتم استرداد مبلغ 10 ألف جنيه الذي يدفع كتأمين لدخول المزاد إذا لم يتم الشراء.

يتم ترخيص المشتري الذي تمت المزايدة عليه وفقًا لقانون المرور رقم 121 لسنة 2008، ويحصل على كتاب من مرور الميناء الذي أقيم به المزاد وكتاب آخر من الإدارة العامة لجمارك السيارات، ويستخدمهما للحصول على ترخيص في مرور مكان إقامته.

يجب على المشتري الذي يرغب في شراء أكثر من لوط دفع وصل تأمين قبل بدء المزايدة على اللوط الثاني، ويتم وضع وصل تأمين لكل لوط بشكل منفصل. إذا لم يتم طلب عطاء منه، فإنه لن يتم خصم أي مبلغ منه.