الأربعاء 22 مايو

شركات واستثمار

رئيس وزراء الهند : نستهدف تجارة مع مصر بقيمة 12 مليار دولار في 5 سنوات


رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي

أكد رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، على أن مصر والهند حضارتان عظيمتان، ويجب أن يرى العالم حضارتنا وتراثنا المشترك الممتد عبر آلاف السنين، وهذا سيمكننا من توثيق علاقات شعبينا بشكل أكبر ، وهذا التعاون المتزايد يعود الفضل فيه للجهود المبذولة من جانبكم جميعًا، ونظرائكم من الوزراء في الهند مهتمون للغاية مثلكم بتعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال مودي ،  إن مصر شريك مهم للهند، فعلى الرغم من ظروف الجائحة، والتوترات العالمية، يتزايد التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي ، وأنهم يمضون قدمًا بسرعة لتحقيق مستهدفات التبادل التجاري المشترك بقيمة 12 مليار دولار خلال السنوات الـ5 مقبلة.

وأوضح أن الهند كذلك مصدر مهم للاستثمارات الأجنبية بالنسبة لمصر، حيث في آخر 6 شهور فقط، استثمرت الشركات الهندية نحو 170 مليون دولار في مصر، موضحًا أن الشركات الهندية ضخت 170 مليون دولار استثمارات جديدة في مصر آخر 6 شهور .

وأشار مودي، إلى الزيارة الأخيرة لرئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى الهند كانت زيارة ناجحة، ويعتقد أن هذا سيشجع الشركات الهندية الأخرى للقدوم إلى مصر والاستثمار فيها وزيادة مستويات التعاون.

والتقى ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، بنظيره المصري مصطفى مدبولي بالقاهرة، معربًا عن سعادته العميقة “لتواجده اليوم بين العديد من الأصدقاء الحقيقين للهند في هذا الاجتماع”.

وأضاف: هذا الحضور يعكس التزام الرئيس عبدالفتاح السيسي والتزامكم تجاه تقوية العلاقات المصرية الهندية.

وتابع قائلا : استمعت باهتمام لأرائكم الإيجابية حول سبل تقوية علاقاتنا المشتركة، ودونت ملاحظات دقيقة حول اقتراحاتكم، وأقول الهند مثلكم تماما تحرص على العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين، وبلادنا ملتزمة بالوصول بعلاقاتنا المشتركة إلى مستوى جديد.

وأضاف “مودي”: هذا عام متميز لعلاقاتنا المشتركة، ففي بداية هذا العام زار الرئيس السيسي الهند، كضيف الشرف في احتفالية “يوم الجمهورية”، ووقعنا اتفاقية للارتقاء بعلاقات البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية” ، واليوم أنا هنا، وفي سبتمبر سأتشرف بدعوة الرئيس السيسي مرة أخرى لحضور اجتماعات مجموعة العشرين.

واختتم بأن التعاون المتزايد بين الجانبين في مجال الطاقة المتجددة يعكس التزام مشترك تجاه حماية البيئة ، والعديد من الشركات الهندية تستثمر في مجالات الهيدروجين الأخضر والسيارات الكهربائية، موضحًا أن الهند حققت تقدمًا كبيرًا في هذه المجالات.