السبت 04 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

جي بي مورجان": "سيمنز" تنفذ أول عملية دفع باليورو عبر المنصة الجديدة


جيه بي مورجان

كشفت مؤسسة "جي بي مورجان" النقاب عن أن شركة "سيمنز" الألمانية نفذت أول عملية للدفع باليورو عبر المنصة الجديدة، والتي تنفذها المجموعة لجلب تقنية سلسلة الـ"بلوك تشين" إلى الخدمات المصرفية التقليدية، وتقديم مدفوعات باليورو للعملاء من الشركات باستخدام عملته "جي بي إم كوين".

وشكرت شبكة "بلومبيرج" الاقتصادية أن "جيه بي إم كوين" تعد مثالا نادر لتطبيق بنك كبير لتقنية "بلوك تشين" للمعاملات الفورية، ومع ذلك فهي مجرد جزء صغير من نشاط مدفوعات "جيه بي مورجان"، فقد استخدمها البنك لتسوية معاملات بنحو 300 مليار دولار منذ إطلاقها، في حين تسوي "جيه بي مورجان" بشكل عام مدفوعات تقارب 10 تريليونات دولار على أساس يومي.

وأشارت الشبكة إلى أن هذا النظام يسمح لعملاء مدفوعات الجملة مثل الشركات المتعددة الجنسيات الكبيرة بتحويل الدولار أو اليورو من وإلى حسابات "جيه بي مورجان" المختلفة في جميع أنحاء العالم، أو إجراء مدفوعات لعملاء البنك الآخرين باستخدام "بلوك تشين"، بدلاً من أنظمة الدفع التقليدية.

وأضافت أن مدفوعات "جيه بي إم كوين" تتم على مدار الساعة، بعكس المعاملات التقليدية التي لا تتم عادة إلا خلال ساعات العمل، كما أنه يتم تنفيذها بسرعة أكبر.

جدير بالذكر أن مؤسسة "جولدمان ساكس" كانت قد كشفت النقاب عن منصتها للأصول الرقمية في نوفمبر الماضي، قائلة إنه يمكن للعملاء استخدامها لإصدار الأوراق المالية في شكل أصول رقمية في مجالات مثل العقارات، وساعدت الشركة التي تعمل في وول ستريت إلى جانب "بانكو سانتاندير" و"سوسيتيه جنرال"، بنك الاستثمار الأوروبي في إصدار سندات رقمية العام الماضي باستخدام تقنية "بلوك تشين" نفسها.