الجمعة 17 مايو

زراعة وصناعة

مصادر : وفد من "المصرية السودانية" يتجه إلى كينيا لإبرام صفقة أبقار لصالح "التموين"


الشركة المصرية السودانية للتنمية

كشفت مصادر ذات صلة بالشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة، عن إيفاد ممثلين من الشركة إلى دولة كينيا للوقوف على مدى جاهزية توفير رؤوس الماشية والتى من المرجح أن تكون أبقارا بهدف التعاقد عليها وذبحها فى مجازر توشكى وأبو سمبل بمصر.

وقالت المصادر، إن الشركة بصدد استيراد اللحوم المجمدة والمبردة من دولة كينيا لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك بعد نجاح التعاقد على توريد 10 آلاف رأس ماشية من الصومال.

وتتميز دولة كينيا بالمراعى الجيدة والتى تعمل على إنتاج ثروة حيوانية بجودة مرتفعة تضاهى اللحوم البلدية.

وأشارت مصادر إلى أن الكميات التى تم الاتفاق على توريدها من رؤوس الماشية البالغة 10 آلاف رأس لصالح وزارة التموين سيتم توريدها خلال يونيو الجاري.

وكشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات مسبقة،  أن إجمالى الكميات التى تم طرحها حتى الآن من رؤوس الماشية أبقار وأغنام تصل إلى 20 ألف رأس، ونحو 11 ألف طنًا من اللحوم الطازجة والمجمدة والمبردة من 6 دول هى السودان، جيبوتي، تنزانيا، أوغندا، البرازيل، الهند.

وقالت التموين، إن تلك الكميات هى 10 آلاف رأس ماشية من السودان، 5 آلاف مثلها من جيبوتي، 5 آلاف أغنام أخرى من تنزانيا، 5 آلاف ذبيحه ضان مبردة من أوغندا، 5 آلاف طن لحوم برازيلى مجمدة، 1000 طن لحوم مجمدة هندية، مضيفة أنه يتم طرح كيلو اللحوم السودانى والجيبوتى والتنزانى والأوغندى بسعر 195 جنيها لكل منهم، بينما سعر كيلو الحوم البرازيلية 160 والهندية بـ130.

يذكر أن الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة تم تأسيسها أبريل 2021 برأس مال 500 مليون جنيه بمساهمة مصرية تبلغ %60 ، (الشركة القابضة للصناعات الغذائية تساهم فى رأس المال بنسبة %25 وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية %25،وشركة جنوب الوادى للتنمية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام %10) و%40 لشركة اتجاهات السودانية.