الجمعة 03 مايو

عقارات

"سجل وبلاش تأجل" .. الشهر العقاري يبدأ تسجيل العقارات بالمدن الجديدة


الشهر العقاري

تحت شعار "سجل وبلاش تأجل " .. أكد جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، على أنه تم إزالة كل الصعوبات التى كانت تواجه المواطن في تسجيل الوحدات وقطع الأرض، علما أن الرسوم تقدر بمبلغ 3900 جنيه تحت التسوية ولا تتعدى ذلك، كما أن المدة الزمنية للتسجيل تقدر بـ 37 يوما.

وأوضح ياقوت، أنه تم البدء في تسجيل العقارات بالمدن الجديدة وتبسيط الإجراءات على المواطنين، مشيرا إلى أنه تم فتح الباب لتسجيل العقارات في حالة فقدان الشخص عقد البيع الابتدائي

وكشف تفاصيل التسجيل رئيس المصلحة، قائلاً إنه يتم تسجيل العقارات بإقرار الشخص في حالة فقد عقد البيع الابتدائي، وهناك تبسيط في الإجراءات من أجل التسجيل، علما بأن هناك عمليات معاينة تتم من المصلحة لمعرفة صدق الشخص الذي يريد تسجيل الوحدة.

وتابع أنه تم إطلاق "سجل وبلاش تأجل"، وذلك من أجل التسهيل على المواطنين، مشيرًا إلى أن ذلك يعد أول مرة يتم تقديم تسهيلات من قبل الشهر العقاري، أو وزارة العدل، من أجل تسجيل الوحدات السكنية للمواطنين.

فيما أكد على أهمية وجود سند يثبت أن المباني قائمة قبل عام 1992، في حالة عدم وجود عقد للتسجيل وتقديم رخصة المباني أو التصالح في الشهر العقاري، مضيفا أن مكاتب الشهر العقاري مستعدة لاستقبال المواطنين لتسجيل العقارات الخاصة بهم في أسرع وقت.

واختتم أن نسبة عدم التسجيل في الشهر العقاري وصلت لـ 95%، لكن بعد تقديم التسهيلات انخفضت نسبة عدم التسجيل، علما بأن التعديلات الأخيرة لن يكون هناك صعوبات على المواطنين في التسجيل.