الجمعة 03 مايو

زراعة وصناعة

تصدير 700 طن ثوم من "جادكو إيجيبت" إلى أسواق آسيا وأستراليا وإيطاليا


جادكو إيجيبت

أعلنت شركة "جادكو إيجيبت" الزراعية انتهائها من تصدير حوالي سبعمائة طن من محصول الثوم إلى السوق الآسيوية والأسترالية والإيطالية حتى الآن، من إجمالي مستهدف 1200 طن الموسم الحالي، مقابل 800 طن تم تصديرهم العام الماضي، أي بزيادة قدرها 400 طن خلال العام الحالي.

وكشفت الشركة النقاب عن أنها تستعد حاليا لاستيراد تقاوي أصناف جديدة من محصول الثوم الأبيض والأحمر والبصل من إسبانيا وهولندا، بهدف مضاعفة حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية.

وأوضحت أنه سيتم استخدام أي مبالغ يتم صرفها من الدعم لشركة جادكو الزراعية للإنفاق على تلك التقاوي، التي ستبدأ زراعتها في مطلع أغسطس وسبتمبر القادمين على مساحة عشرة فدادين للثوم بصنفيه، و10 فدادين أخرى للبصل بإجمالي 20 فدانا.


وأشارت إلى أن إجمالي متوسط تكلفة استيراد التقاوي وزراعتها تبلغ حوالي مليوني جنيه كمرحلة أولى.

وأوضحت الشركة أنها تصدر حاليا العديد من المحاصيل الزراعية والفاكهة مثل العنب والبرتقال والخرشوف والبصل، بالإضافة إلى التوسع في محصول الثوم الذي يحظى باهتمام خاص، وتتم عملية التصدير من خلال موانيء الإسكندرية ودمياط وشرق التفريعة والعين السخنة.

جدير بالذكر أن الموالح تتصدر صادرات مصر الزراعية للخارج، بجانب حاصلات زراعية أخرى مثل البطاطس والبصل والعنب والطماطم والبطاطا والفراولة، بينما يأتي الثوم في المركز العاشر في قائمة أشهر الصادرات الزراعية المصرية.