الأحد 19 مايو

أخبار عامة

الإقبال على الأجبان 70% .. "فريزلاند": نستهدف مضاعفة الألبان إلى 3600 طنًا الموسم القادم


منتجات الألبان

كشفت مصادر ذات صلة بقطاع منتجات الألبان والأجبان، عن أن عملية الإقبال على المنتجات في السوق الفترة الحالية تتراوح من 60 إلى 70% نتيجة بدء الامتحانات وإقبال المواطنين على المصايف مما يؤدي إلى زيادة الطلب على المنتجات في السوق المحلية، لافتا إلى أن المنتج المحلي يساعد على عدم إقبال المواطنين على المنتج المستورد مما يخفض الطلب على الدولار.

وأكد المصدر على أن الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من قطاع الألبان وتطويره بداية من زيادة معدلات إنتاجيته من رؤوس الماشية لما لذلك من مردود اقتصادي إيجابي على المواطن والاقتصاد، علاوة على تطوير مشروع مراكز تجميع الألبان لاستهداف توفير غذاء صحى وآمن للمواطنين إذ تم حصر مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية وبلغت 826 مركزًا وتحديد احتياجاتها.

وفي السياق آخر، كشف مصدر بشركة "فريزلاند" لمنتجات الألبان والأجبان، عن مضاعفة إنتاجها من الأجبان بمختلف أنواعها للوصول إلى إجمالي مبيعات خلال موسم الربيع في 2024 حوالي 25 مليون جنيها مقابل حوالي 12 مليون الموسم الجاري. 

وتأتي المضاعفة في إنتاج الألبان خلال الموسم القادم للوصول إلى 3600 طنا من الألبان الخام والجبن المصنعه مقابل حوالي 1000 طن الموسم الماضي بزيادة قدرها حوالي 2600 طن الموسم الجاري، حيث أن الشركة تقوم بتصنيع أنواع أجبان: "الرومي والبيضاء" بجودة عالية وتتماشي مع المستهلك المحلي والخارجي، طبقًا للمصدر. 

ويتراوح سعر كيلو الأجبان المصنعة داخل مصنعه ما بين 150 إلى 160 جنيها للكيلو الواحد، حيث أن "فريزلاند" تستهدف السوق المحلي للمحافظة على أسعار منتجات الألبان خاصة أن هناك نقص شديد في السوق المحلي من منتجات الألبان نتيجة أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف الفترة الحالية والماضية.

وتابع المصدر، أن شركته تستهدف كافة محافظات الجمهورية من إنتاجاتها بهدف التوسع في عملية البيع والتواجد بقوة داخل السوق المحلية لتوفير المنتجات لمتوسط ومحدودي الدخل إذ أن أبرز تلك المحافظات هي "القاهرة والجيزة والإسكندرية".

يذكر  أن "فريزلاند" انشأت منذ سنوات عديدة مضت وتعمل في صناعة الجبن الرومي والبيضاء بالإضافة إلى وتعبئة الألبان لستهدف بهما السوق المحلية والخارجية بأسعار تتماشى مع متوسط ومحدودي الدخل بالإضافة إلى الحد من استيراد تلك المنتجات من الخارج.