الأربعاء 01 مايو

تعدين وطاقة

وزارة البترول تقدم كشف حساب 9 سنوات في قطاعات الذهب والتنقيب


وزارة البترول

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن شهر مارس 2021 شهد نتيجة مزايدة البحث عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة دون الذهب والتى تم طرحها فى نوفمبر 2020، وفاز بها 9 شركات مصرية بإجمالي 11 قطاعًا، وفي أغسطس 2021 تم الانتهاء من اتفاق التسوية وإنهاء الدعوة التحكيمية المقامة من شركة تنتالم إيجيبت، بعد مباحثات ومفاوضات بين الشركة وممثلين من الوزارة وهيئة الثروة المعدنية.

وكشف بيان الوزارة،  الذي استعراضا خلاله انجازاتها في اخر 9 سنوات، عن أن مارس 2020 شهد إعلانًا عن طرح المزايدة العالمية للذهب والمعادن، بإجمالي 320 قطاعًا على مساحة حوالي 56 ألف كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر.

يذكر أن المزايدة جاءت وفقًا لتعديلات بعض أحكام قانون الثروة المعدنية والنظم الاستثمارية الجديدة، نتج عنها توقيع 25 عقدًا للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات أجنبية ومصرية (7شركات عالمية و4 شركات مصرية) مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، بعد الإعلان عن نتائج مزايدة الذهب (الجولة الأولى) بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 57 مليون دولار.

بينما في أكتوبر 2021 وقعت الوزارة بروتوكول للتعاون بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وجهاز شئون البيئة، لتنظيم إجراءات الحصول على الموافقات البيئية لأنشطة البحث والتعدين، لأهمية التنسيق والتعاون الحالى بين الوزارتين فى النواحى البيئية لمشروعات التعدين.

وتابع بيان الوزارة أن شهر يناير 2022 شهد مشاركة مصر فى مؤتمر التعدين الدولى بالرياض، وتم عرض الرؤية المصرية لتطوير قطاع التعدين المصرى لجذب الاستثمارات والاستفادة من الفرص والموارد التعدينية بالشكل الاقتصادى الأمثل.

وتم وضع إستراتيجية تقدير الاحتياطي المؤكد لخام الفوسفات في أبريل 2022 وتأمين احتياجات صناعة الأسمدة الفوسفاتية فى مصر، وجارٍ تأكيد احتياطياته.

وتم إعلان نتيجة المزايدة العالمية الثانية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له، في مايو 2022 ، وفاز بها 4 شركات إنجليزية ومصرية وكندية لـ8 قطاعات بالصحراء الشرقية.