الجمعة 17 مايو

سيارات

تراجع تراخيص قطاع "الميكروباص" بنسبة 34.3% .. و "مصادر" تكشف السبب


ميكروباص زيمكس

كشفت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري للمركبات، عن تراجع أعداد تراخيص مركبات النقل الجماعى "الميكروباص" خلال مايو الماضى، بنسبة %34.3 لتسجل 202 مركبة، مقابل 308 وحدات فى الشهر ذاته من العام السابق.

وأفاد تقرير صادر عن المجمعة، أن القائمة جاءت على النحو الآتي : 

تصدرت العلامة الصينية "كينج لونج" قوائم تراخيص مركبات النقل الجماعى بعدما استحوذت على حصة قدرها %44.5 مسجلة نحو 90 مركبة فى مختلف وحدات المرور خلال مايو الماضى.

وصعدت "تويوتا" للمرتبة الثانية بحصة %20.7 بإجمالى ترخيص 42 ميكروباص، بينما تلهتا "جولدن دراجون" فى المركز الثالث بنسبة %14.8 بواقع 30 مركبة.

وحصدت المرتبة الرابعة كلاً من "فوتون" و "زميكس"بقائمة الماركات التجارية الأكثر ترخيصًا لمركبات النقل الجماعىفى مصر بعدما تمكنت من زيادة حصتها إلى %9 بإجمالى نحو 18 مركبة لكل منهما.

وأشار التقرير إلى أن الحصص المتبقية البالغة نحو %2 مسجلة نحو 4 مركبات توزعت على الماركات التجارية الأخرى هى "جوى لونج – فهد – جينباى – جريت أوتو".

فى سياق متصل، قال بيشوى عماد، مدير أعمال التطوير فى شركة «فوتون مصر» – فى تصريحات سابقة – 

من جانبه أشارت مصادر ذات صلة بالقطاع إلى أن تباطؤ إجراءات فتح الاعتمادات المستندية وضعف التمويل من قبل البنوك بغرض جلب الشحنات من الخارج، تسبب فى عدم قدرة الوكلاء والمصنعين المحليين على استيراد الحصص والكميات المتعاقد عليها مع الشركات العالمية خلال الفترة الماضية، موضحا أن بعض مصنعى السيارات لم يتمكنوا أيضًا من إرسال شحنات مكونات الإنتاج بكميات تتناسب مع حجم الطلب المحلى بسبب القيود المفروضة على الاستيراد.

وأضافت المصادر، أن سوق الميكروباص تشهد حالة من التخبط الشديد جراء نقص الكميات المعروضة محليًا والارتفاعات السعرية التى تقرها الشركات المحلية نتيجة ارتفاع التكلفة الأمر الذى انعكس سلبًا على تراجع الطلب من قبل المستهلكين وانخفاض المبيعات بشكل حاد خلال الفترة الماضية.