الخميس 16 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

على رأسهم الصين .. مصر تجري مفاوضات مع شركات هواتف عاليمة لتوطين الصناعة "محليًا"


صناعة الهواتف

كشف مصدر بقطاع الاتصالات، عن عقد مفاوضات مع إحدى شركات الهواتف الصينية وذلك بهدف تصنيع منتجاتها فى مصر خلال الفترة المقبلة، ولم يفصح عن أية تفاصيل موضحًا أن المفاوضات لا ترال في الأطوار الأولية.

وقال المصدر، إن وزارة الاتصالات عرضت رؤيتها على شركات الهواتف بشأن ملامح إستراتيجية تصنيع الهواتف محليًا، التى تتمثل فى برنامج الحوافز والتسهيلات التى يتم منحها لهم بغرض التشجيع على الإنتاج المحلى وتقليص الفاتورة الاستيرادية. 

وكانت مصلحة الجمارك، مارس الماضي، قد أصدرت منشورا يتضمن إعفاء الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج أجهزة المحمول وإكسسواراتها بغرض التصنيع محليًا من رسم تنمية الموارد المالية للدولة.

ولفت المصدر، إلى أنه خلال الفترة الماضية تم إجراء مباحثات مع ممثلى شركات عالمية للتعاون المشترك فى تصنيع أجهزة الهواتف الذكية والعادية دون الكشف عن هويتها، مشيرًا إلى أن ذلك يأتى فى إطار خطة الوزارة لاستقطاب الكيانات الكبرى فى مجال تصميم الهواتف ورفع نسب المكون المحلى دون قصر المسألة على تجميع أجهزة المحمول فقط.

واختتم المصدر، بأن الحكومة ممثلة في الجهات المعنية تقوم بالتنسيق مع شركات الهواتف العاملة فى مجال التصنيع المحلى للوقوف على الخطط الإنتاجية والعمل على تذليل العقبات التى تواجهها، بجانب تسهيل إجراءات استيراد المكونات والمواد الخام لضمان استمرار التشغيل بالمصانع مع زيادة الإنتاج والتوسع فى التصدير.

وتوالي وزارة الاتصالات اهتمامًا بالغًا بنقل الخبرات الأوروبية والآسيوية فى تصنيع وتوطين صناعة الهواتف عبر جذب اللاعبين الرئيسيين فى المجال للوصول إلى أعلى جدوى اقتصادية وتطوير منتج مصرى قادر على المنافسة فى الأسواق العالمية.