الثلاثاء 07 مايو

زراعة وصناعة

بداية من الشهر الجاري .. الزراعة : بدأ تكويد مزارع المانجو ودخول "التبخير" كشرط أولي للتصدير


حصاد المانجو

قامت وزارة الزراعة بداية من الشهر الجارى باستقبال طلبات تكويد إنتاج محاصيل المانجو لشركات التصدير ومحطات التعبئة والتغليف الخاصة بها، وذلك وفقا لإجراءات العمل على مستوى الزراعة والتصدير، وطبقا للشروط الحالية الموضوعة من قبل دول خليج والاتحاد الأوروبى ولبنان والأردن قبيل انطلاق موسم التصدير فى شهر أغسطس المقبل .

تكويد صادرات المانجو من اصناف النعومي والكنت 

وصرح مصدر مسؤول فى وزارة  الزراعة اليوم  " إن الإدارة المركزية للحجر الزراعى التابعة لها فتحت الباب لاستقبال طلبات تكويد صادرات المانجو  خاصة لأصناف التومى  والنعومى  والكيت و الكنت وغيرها من الأصناف االتي تستطيع تحمل اجواء النقل والتحميل والتخزين 

بالاضافة إلي أنه سيتم الانتهاء من عمليات تكويد المزارع بالكامل خلال الشهر الجارى، ومن المعروف أنه تم البدء تكويد المانجو لأول مرة فى 2019.

وكان الهدف الاساسي من التكويد هو منح كل شركة كودا خاصا بها يتيح سهولة التتبع العكسي لمعرفة ما يتم انتاجه من المحاصيل ولضمان تتبع كافة اشتراطات قواعد السلامة الموضوعة من قبل وزارة الزراعة  وايضا التي  تحددها المفوضية الأوروبية كشرط لدخول الحاصلات الزراعية المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبي.



انخفاض انتاجية المانجو عن الموسم الماضي 


واوضح رضا محمد أحد مصدرى المانجو أن هناك انخفاضا فى إنتاجية المانجو بنسبة تصل إلى %60 الموسم الحالى مقارنة بالموسم الماضى  وذلك بسبب انتشار مرض العفن الهبابى وكذلك سوء الأحوال الجوية التى أدت لتساقط الثمار قبل النضج.

حيث  أن المانجو تصاب بنوعين من الأوبئة الأول العفن الهبابى وهو من أنواع الأمراض التى تصيب المانجو ويعد أشرسها على المحصول، والثانى ذبابة الفاكهة وتخشى الدول وصول هذه الأمراض إليها فضلا عن متبقيات المبيدات .


عملية التبخير شرط اولي قبل تصدير المنتج غلي دول الاتحاد الاوروبي 



وأضاف رضا أن محصول المانجو يحتاج الى عملية  التبخير للقضاء على آثار ذبابة الفاكهة خصوصا قبل تصديره لدول الاتحاد الأوروبي ، والتى تشترط تبخير الشحنات قبل التصدير إليها كشرط لدخول المنتج، كذلك لبعض الدول العربية ومنها لبنان.

حيث تتم معالجة المانجو ببخار الماء الساخن بالوحدات المعتمدة لحين الانتهاء من التكويد، ثم متابعة المزرعة للتأكد من تخلصها من أمراض ذبابة الفاكهة، وتصل تكلفة التبخير إلى 2500 جنيه للطن الواحد و3 آلاف سعر تحليل العينة فى وزارة الزراعة.

 وأفادت تقرير أخيرة بأن إجمالي الصادرات المصرية من المانجو وصلت خلال العام الماضي إلى 75 ألف طن، ويتم التصدير إلى أكثر من 50 دولة، وفقا للإجراءات الدولية المتعلقة بالحجر الزراعي، ومعايير الصحة النباتية الدولية التى اعتمدتها منظمة الأغذية والزراعة «فاو» وصدقت عليها الدول .

وقال أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى  في تصريحات،  إن الصادرات الزراعية شهدت طفرة كبيرة خلال الموسم الماضى نتيجة التوسع فى فتح أسواق عالمية وتطبيق المنظومة الجديدة وتحسن جودة المنتج حيث بلغت الصادرات 5.6 مليون طن حتى نهاية العام الماضى.

وأفاد تقرير صادر عن معهد المحاصيل البستانية التابع لوزارة الزراعة انخفاض إنتاج محصول المانجو هذا العام إلى %60 من حجم الإنتاج الكلى بسبب التغيرات المناخية والإصابة بالعفن الهبابى وموجة الرياح الترابية الأخيرة الخماسين .

واكد «التقرير» أن %30 فقط  من الأراضى المنزرعة بأشجار المانجو آمنة من الإصابة بالعفن الهبابى ومن الموجه الحارة وهذه النسبة تمثل المزارع النموذجية فى مصر وتتوافر فيها الاستعدادات اللازمة من مصدات رياح ووسائل حماية ومراعاتها لمقننات الرى وأساليب المكافحة الحيوية.

واوضح «التقرير» أن حجم إنتاجية المانجو فى حدها الأقصى تبلغ 1.3 مليون طن موزعة على 250 ألف فدان فى الأراضى القديمة والجديدة.