السبت 27 ابريل

اقتصاد

الثلاثاء .. المحور الاقتصادي في "الحوار الوطني" يناقش أولويات الاستثمار و"ملكية الدولة" والزراعة والأمن الغذائي


المحور الاقتصادي في الحوار الوطني

تناقش جلسات المحور الاقتصادي في الحوار الوطني يوم الثلاثاء سلسلة من القضايا الاقتصادية المهمة، وعلى رأسها أولويات الاستثمارات العامة، وسياسة ملكية الدولة، والزراعة والأمن الغذائي.

ومن المنتظر أن تشهد جلسة لجنة أولويات الاستثمار مشاركة موسعة من مختلف التيارات والخبراء والأكاديميين وممثلي القطاعات المعنية، وذلك في إطار أعمال الأسبوع الثالث من الحوار الوطني المنعقد بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتناقش اللجنة موضوع أولويات الاستثمارات العامة، وبخاصة من حيث بحث هيكل الاستثمارات ومدى مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة، والجهات المعنية التي تقوم بالاستثمارات العامة، ومدى التزامها بقواعد عدالة المنافسة مع القطاع الخاص

كما ينتظر أن تناقش الجلسة المجالات التي يجب أن تركز عليها الحكومة خلال المرحلة القادمة.

وبالنسبة لقضية ملكية وإدارة أصول الدولة، ستجرى مناقشات حول الهيئات العامة الاقتصادية والخدمية وكيفية إدارتها، وكيفية تشغيل الأصول المعطلة، فضلا عن مسألة الاستحواذات على أصول الدولة، ومدى تنفيذها طبقا لمعايير الحوكمة السليمة.

كما تجرى مناقشات حول برنامج الحكومة بخصوص شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، سواء من خلال التطوير أو التخلص، ومساهمة الطروحات الحكومية في تنمية البورصة المصرية، مع مناقشة وثيقة ملكية الدولة، والنظر في إقرارها أو تعديلها، أو ما يترتب عليها من ضرورة إصدار تشريعات تكفل تنفيذها من عدمه، فضلا عن دور "صندوق مصر السيادي" في تعظيم استخدام الأصول العامة، وتقاطع نشاطه مع الهيئات العامة الأخرى.

وبالنسبة لقضية تمويل الاستثمار العامن تناقش الجلسة قضية الاقتراض من أجل تمويل الاستثمارات العامة ودوره في مزاحمة القطاع الخاص، ودور صندوق مصر السيادي في التمويل، وأنظمة التمويل من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والتمويل الشعبي والتعاونيات.

جدير بالذكر أن جلسات الأحد حول المحور السياسي كانت قد تأجلت إلى الأحد القادم، نظرا لظروف أحوال الجو السيئة التي تسببت الأسبوع الماضي في إلحاق أضرار كبيرة بمقر انعقاد الجلسات.