الأثنين 29 ابريل

سياحة وطيران

وزير السياحة في "الشيوخ": نركز على خمس شرائح من السائحين .. و١٥ مليون سائح يزورون مصر العام الحالي


أحمد عيسى وزير السياحة والآثار

كشف أحمد عيسى وزير السياحة والآثار النقاب عن أن أبرز شرائح السائحين المحتملين بالنسبة لمصر وفقا لنتائج إحدى الدراسات التسويقية الحديثة هي خمس شرائح تركز عليهم الوزارة.

وقال خلال مشاركته في جلسة لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ مساء الأحد برئاسة الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة، إن هذه الشرائح تضم أولئك الذين يبحثون عن:  السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، وسياحة الاستجمام، وسياحة العائلات، والسياحة الثقافية والترفيهية معا، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية.

وخلال الجلسة، استعرض الوزير تفاصيل خطة الوزارة وبرامجها وأبرز التطورات التي تشهدها صناعة السياحة في مصر،  وتوقعات الحركة السياحية خلال عام 2023، وعلى الأخص المؤشرات الإيجابية لحركة السياحة الوافدة لمصر خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، والتي شهدت نمو أعداد السائحين الوافدين لمصر مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 الماضي، مشيرا إلى أن التوقعات تتحدث عن تحقيق 15 مليون سائح هذا العام.

وتناول الوزير أيضا أبرز التطورات والمستجدات التي تشهدها صناعة السياحة في مصر، وأبرز محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، والتي تهدف إلى تحقيق نمو سريع في صناعة السياحة في مصر بنسبة تتراوح ما بين 25% و30% سنويا، وما يساهم به ذلك من تحقيق مستهدفات الدولة المصرية من صناعة السياحة في مصر، وهي الوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

وأوضح عيسى أن هذه المحاور تتمثل في: إتاحة الوصول إلى المقصد السياحي المصري بصورة أكبر، ومضاعفة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدني، والعمل على تشجيع وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر، والعمل على تطوير وتحسين التجربة السياحية.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية تتضمن مسارات عمل عديدة، منها أهمية استكمال تطوير البيئة التشريعية، والانتقال بالتطوير المؤسسي إلى مستويات أعلى، والتنسيق مع القطاع الخاص إلى آفاق أرحب، وإعادة توجيه برامج الإنفاق العام ومضاعفتها ورفع كفاءتها، بالإضافة إلى تعزيز سبل التعاون مع الوزارات والجهات المعنية، والاهتمام بملف التحول الرقمي بصورة أكبر.

كما حرص الوزير خلال الجلسة على الرد على جميع التساؤلات والاستفسارات التي طرحها أعضاء اللجنة، واستمع إلى مقترحاتهم للنهوض بقطاع السياحة والآثار في مصر.