الثلاثاء 14 مايو

شركات واستثمار

101% زيادة في الأرباح التشغيلية لـ "المصرية للاتصالات" خلال الربع الأول من العام


المصرية للاتصالات

أظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات خلال الربع الأول من العام الحالي تحقيق إيرادات إجمالية بقيمة 14 مليار جنيه، ما يعادل نموًا بنسبة 48٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وقد تم تحقيق هذا النمو بفضل زيادة إيرادات جميع وحدات الأعمال، خاصةً وحدات الأعمال الجملة التي ساهمت بنسبة 70٪ من النمو الإجمالي. وقد تم دعم هذا النمو بزيادة إيرادات البنية التحتية بنسبة 86٪ وزيادة إيرادات الخدمات المقدمة بالدولار.

وأظهرت الشركة نموًا في قاعدة عملائها في جميع الخدمات المقدمة، حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت وعملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 5٪ و 7٪ على التوالي، وزاد عدد مشتركي خدمات المحمول بنسبة 22٪ ليصل إلى 12.4 مليون عميل. وقد تم تحقيق زيادة في الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 72٪، حيث بلغت قيمته 6.1 مليار جنيه، وتم تحقيق هامش ربح بنسبة 44٪، مع دعم من زيادة إيرادات الخدمات ذات الهوامش المرتفعة.

وشهدت الشركة طفرة في الأرباح التشغيلية خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث تحقق نموًا بنسبة 101٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بعد استبعاد بعض البنود الاستثنائية، وذلك بفضل الأداء التشغيلي المتميز الذي ساهم في التخفيف من ارتفاع تكاليف الإهلاك والاستهلاك بنسبة 31%.

من جانبه أعرب المهندس محمد نصر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، عن سعادته بتوليه منصبه الجديد في الشركة في ضوء النتائج المبهرة التي حققتها الشركة خلال الربع الأول من عام 2023، مؤكداً أن هذه النتائج تعكس الجهود الكبيرة التي بذلها فريق الشركة لتحقيق الريادة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وشدد نصر، على استمرار تفوق الشركة على الصعيدين المالي والتشغيلي، مع زيادة الإيرادات بنسبة 48٪ وزيادة الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 72٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وأضاف أن إيرادات خدمات البيانات ووحدات الأعمال التجزئة كانت أحد العوامل الرئيسية للنمو. كما شهدت وحدات الأعمال الجملة زيادة في الإيرادات بفضل زيادة المبيعات وأسعار الصرف المرتفعة. وأكد أن النمو الشامل في جميع وحدات الأعمال ساهم في زيادة الربح التشغيلي وصافي الربح بعد استبعاد بعض البنود الاستثنائية.

وتحدث أيضًا عن تحسين التدفقات النقدية، حيث سجلت النتائج إجمالي التدفقات النقدية الحرة بمبلغ 0.6 مليار جنيه، مع زيادة صافي التدفقات النقدية التشغيلية بنسبة 63٪. وبعد استبعاد قيمة سداد الدفعة الأخيرة من الترددات، بلغت صافي التدفقات النقدية الحرة 2.6 مليار جنيه.

وأكد أن الشركة تتبع استراتيجية متميزة تركز على توسيع قاعدة العملاء وتقديم خدمات متنوعة وتجربة متميزة، مع التركيز على تحقيق أداء مالي متميز. يعبر عن ثقته في قدرة الشركة على تحقيق نتائج أفضل وتحقيق أهدافها الطموحة، مع التركيز على قيم الشركة الأساسية وتعزيز ريادتها كمقدم اتصالات متكاملة في الحاضر والمستقبل.