الخميس 02 مايو

أخبار عامة

وفقاً لتقرير البنك الدولي.. "شرق بورسعيد" العاشر عالمياً بمؤشر أداء الموانئ في مجال الحاويات


المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

ذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن ميناء شرق بورسعيد حقق المركز العاشر في مؤشر أداء الموانئ في مجال الحاويات لعام 2022، وذلك وفقًا لتقرير حديث صادر عن البنك الدولي.

وتستند عملية تقييم أداء الموانئ، والتي يجريها البنك الدولي، على مقاييس متعددة، بما في ذلك وقت دخول السفن إلى الميناء، وكفاءة البنية التحتية في الميناء، وجودة الأرصفة والطرق، ووجود نظام قوي للربط بين الميناء وشبكة السكك الحديدية، بالإضافة إلى فعالية الإجراءات التي يتم اتخاذها في الميناء ومدى استخدامه من قبل وكالات الشحن المختلفة في إعادة تحميل الحاويات. كما يؤثر حجم حركة المرور في الميناء على التقييم العام. ويهدف هذا التقرير إلى توفير معيار يساعد المهتمين بقطاع النقل البحري في الاقتصاد العالمي ويعزز الرقمنة وتحسين الخدمات المقدمة في الموانئ.

ومن جانبه صرح وليد جمال الدين، رئيس الهيئة، إن نجاح ميناء شرق بورسعيد في التصنيف العالمي يعزى إلى التعاون والتكامل بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة قناة السويس وشركة قناة السويس لتداول الحاويات (SCCT).

 وأضاف أن المنطقة الاقتصادية تولي اهتمامًا كبيرًا بجميع موانئها التابعة وتعمل على تنفيذ أعمال تطوير لتحقيق المعايير العالمية وتعزيز اللوجستيات، ومن المقرر أن تبدأ خدمات تموين السفن في موانئ الهيئة قريبًا، بما في ذلك شرق بورسعيد.

وتابع جمال الدين: "إن الميناء جاهز لاستقبال العديد من المشروعات، حيث تم تجهيز الأرصفة وفقًا للمعايير العالمية، بالإضافة إلى وجود عمق يسمح بدخول السفن العملاقة من أحدث الأجيال. 

وأكد أنه تم الانتهاء من التعاقد لتشغيل الأرصفة الحالية بطول 5 كيلومترات بالكامل، ويتم التفاوض مع مجموعة موانئ أبوظبي لبناء وتطوير البنية التحتية وإدارة وتشغيل وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض ومحطات صب جاف وصب سائل للخدمات البترولية بأرصفة شرق بورسعيد بطول 1.5 كيلومتر، بالإضافة إلى المفاوضات المتعلقة بإنشاء منطقة لوجستية.

وكان الميناء قد حقق نموًا ملحوظًا في الأسواق التي يتعامل معها، مثل غانا وكوت ديفوار والكاميرون والولايات المتحدة الأمريكية والجابون خلال عام 2022. وشهد متوسط زمن الإفراج الجمركي ارتفاعًا بنسبة 9.27٪ مقارنة بعام 2021. كما زادت أعداد الحاويات بنظام الترانشيبمنت بنسبة 7٪ وحركة الشاحنات بنسبة 9.3٪ في عام 2022 مقارنة بعام 2021.

كما استقبل ميناء شرق بورسعيد في عام 2022، وفقًا للبيانات المتاحة، 1516 سفينة بطاقة محققة بلغت 40,191,524 طن، وعدد الحاويات بلغ 3,538,610 مليون حاوية مكافئة. وقد شهد الميناء زيادة ملحوظة في عدد سفن الصب الجاف بنسبة 99٪ مقارنة بعام 2021، حيث بلغ عددها حوالي 147 سفينة. كما زاد عدد سفن البضائع العامة بنسبة 18٪ بواقع 13 سفينة مقارنة بعام 2021. وتم تداول أكثر من 5.5 مليون طن من الصب الجاف بزيادة تصل إلى 125٪ عن عام 2021، وأكثر من 510 ألف طن من البضائع العامة بزيادة تصل إلى 86٪ عن عام 2021.