الخميس 02 مايو

أخبار عامة

وزير التجارة والصناعة يلتقي رؤساء عدد من المكاتب التجارية المصرية في الخارج


المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة

عقد وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير عدة لقاءات عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع رؤساء المكاتب التجارية في دول ألمانيا والسعودية وإسبانيا وفرنسا واليونان. تم خلال هذه اللقاءات استعراض تطور حركة التبادل التجاري بين مصر وهذه الدول خلال عام 2022.

وأوضح  وزير التجارة والصناعة أن معدلات التبادل التجاري بين مصر واليونان ارتفعت خلال عام 2022 بنسبة 19.7%، حيث بلغت قيمتها 2.06 مليار يورو مقابل 1.72 مليار يورو في عام 2021.

وأشار الوزير إلى أن الصادرات المصرية إلى السوق اليونانية سجلت نموًا غير مسبوق بنسبة 30%، حيث وصلت إلى 1.67 مليار يورو في عام 2022 مقارنة بـ 1.28 مليار يورو في عام 2021. هذا المعدل النمو القوي ساهم في زيادة فائض الميزان التجاري لصالح مصر بنسبة 51%، حيث بلغت قيمته 1.28 مليار يورو في عام 2022 مقابل 847 مليون يورو في عام 2021.

كما تمت مراجعة أحدث تقرير يتعلق بمعدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والمملكة المتحدة خلال العام الماضي، والذي صدر عن المكتب التجاري المصري في لندن.

وتعتبر العلاقات الاقتصادية بين مصر واليونان ذات تاريخ مشرف، حيث تعمل كجسر لربط الشرق بالغرب. 

وتعد مصر بوابة اليونان للتواصل مع الدول الإفريقية، فيما تعد اليونان بوابة رئيسية لمصر مع دول البلقان وشرق أوروبا. وقد تقاربت العلاقات الاقتصادية بين مصر واليونان في السنوات الأخيرة، حيث يسعى البلدان لتحقيق مكاسب استثمارية وتجارية.