الأحد 26 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

للربع الخامس على التوالي.. انخفاض مبيعات الهواتف المحمولة في السوق المصري


الهواتف المحمولة

كشف تقرير مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK» ، عن استمرار الانخفاض في مبيعات أجهزة المحمول فى مصر خلال الربع الأول من العام الحالى بنسبة %54 لتصل إلى مليون و705 آلاف جهاز، مقابل 3 ملايين و719 ألفا فى الفترة ذاتها من العام السابق.

وأظهر التقرير استحواذ العملاق الكوري «سامسونج» على %46 من مبيعات القطاع، بينما حصدت «أوبو» الصينية حصة سوقية %14.8 لتأتي في المركز الثاني، و تبعتها «ريدمي» فى المركز الثالث بنسبة %11.8 و«ريلمي» في المركز الرابع بنحو %10.2 تلتها «إنفينيكس» خامسًا بحوالى %5.6.

واقتنصت «فيفو» المركز السادس بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة، مستحوذة على حصة سوقية %5 من إجمالى مبيعات القطاع.

وتوزعت الحصص السوقية المتبقية البالغة %6.6 على العلامات التجارية الأخرى المطروحة داخل السوق المحلية.

من جانبه قال  محمد الحداد، نائب رئيس شعبة مراكز الاتصالات فى شعبة المحمول بالغرفة التجارية بالجيزة، إن سبب انخفاض مبيعات القطاع هو  القيود المفروضة على عمليات الاستيراد، إضافة إلى ضعف عمليات التمويل من قبل البنوك مما أثر على تراجع الكميات المطروحة. 

وأوضح الحداد  أن الزيادات السعرية المتتالية التى أقرتها شركات الهواتف بعد ارتفاع أسعار الصرف انعكست سلبًا على حركة مبيعات سوق المحمول وتراجع حجم الطلب على شراء الأجهزة الجديدة بنسب تصل إلى %50.